ENG

الأسئلة الشائعة للقيمة المضافة

18. وكلاء وممثلي القيمة المضافة

  • وكيل القيمة المضافة:
    1. وكيل القيمة المضافة هو شخص مرخص يتم تعيينه بشكل اختياري من قبل الخاضع للقيمة المضافة المقيم في مملكة البحرين للنيابة عنه في الأمور المتعلقة بالامتثال للقيمة المضافة.
    2. تشمل مسؤوليات وكيل القيمة المضافة إعداد وتقديم إقرارات القيمة المضافة، وتقديم الاستفسارات، وطلبات إعادة النظر والتظلمات المتعلقة بالقيمة المضافة إلى الجهاز الوطني للإيرادات.
    3. تعيين وكيل القيمة المضافة لا ينقل مسؤولية الخاضع للقيمة المضافة إلى الوكيل؛ يظل الخاضع للقيمة المضافة مسؤولاً بشكل كامل عن الامتثال أمام الجهاز الوطني للإيرادات.
  • ممثل القيمة المضافة:
    1. يتم تعيين ممثل القيمة المضافة بشكل اختياري من قبل الخاضع للقيمة المضافة غير المقيم، ليحل محله في جميع التزاماته مع الجهاز الوطني للإيرادات، ويصبح مسؤولاً عنها تجاه الجهاز. ويتضمن ذلك تقديم إقرارات القيمة المضافة، والرد على الاستفسارات، وتمثيل الخاضع للقيمة المضافة أثناء عمليات التدقيق.
    2. يكون ممثل القيمة المضافة مسؤولاً بالتضامن مع الخاضع للقيمة المضافة عن أي التزامات خاصة بالقيمة المضافة (بما في ذلك الغرامات) تجاه الجهاز الوطني للإيرادات.

يمكن لأي شخص طبيعي أو اعتباري التقدم بطلب للحصول على الترخيص. وفي كلتا الحالتين، يجب على الشخص إثبات استيفائه للشروط اللازمة ليكون وكيلاً أو ممثلاً للقيمة المضافة المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية:

  1. أن يكون مقيمًا في مملكة البحرين.
  2. أن يكون محمود السيرة حسن السمعة لم يسبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الاعتبار، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  3. في حال كان طالب الترخيص شخصًا طبيعيًا، يجب أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي مناسب أو شهادة محاسبية أو قانونية احترافية على الأقل وتكون مصدقة ومعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم.
  4. في حال مقدم الطلب شخصًا اعتباريًا، يجب أن يزاول نشاطه تحت سجل تجاري ساري المفعول.
  5. سداد الرسم المقرر للجهاز الوطني للإيرادات
  • لتعيين وكيل القيمة المضافة:
    يمكن للخاضع للقيمة المضافة المقيم في مملكة البحرين تعيين وكيل للقيمة المضافة عبر البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات ، ويجب على وكيل القيمة المضافة أو الخاضع للقيمة المضافة الذي قام بتعيينه إخطار الجهاز بتعيينه خلال 30 يومًا من تاريخ التعيين.
    لتعيين وكيل للقيمة المضافة، يجب على الخاضع للقيمة المضافة إصدار توكيل رسمي موثق من قبل وزارة العدل والشؤون الإسلامية، يمكن للوكيل أن يتصرف باسم الخاضع للقيمة المضافة فيما يتعلق بجميع التزامات القيمة المضافة في مملكة البحرين.
    يظل الخاضع للقيمة المضافة الذي قام بتعيين الوكيل مسؤولًا أمام الجهاز الوطني للإيرادات عن جميع التزاماته المتعلقة بالقيمة المضافة على الرغم من تعيين وكيل القيمة المضافة.
  • لتعيين ممثل القيمة المضافة:
    يمكن للخاضع للقيمة المضافة غير المقيم في مملكة البحرين أن يختار تعيين ممثل للقيمة المضافة عبر البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات.
    حيث يجب على الخاضع للقيمة المضافة إصدار توكيل رسمي موثق من قبل وزارة العدل والشؤون الإسلامية، يمكن لممثل القيمة المضافة أن يتصرف باسم الخاضع للقيمة المضافة فيما يتعلق بجميع التزامات القيمة المضافة في مملكة البحرين.
    يكون ممثل القيمة المضافة مسؤولاً بالتضامن مع الخاضع للقيمة المضافة الذي يعينه عن جميع التزامات القيمة المضافة الخاصة بالخاضع، ويحل محله في التزاماته مع الجهاز الوطني للإيرادات اعتبارًا من تاريخ موافقة الجهاز الوطني للإيرادات على تعيينه. يحق للجهاز الوطني للإيرادات ملاحقة ممثل القيمة المضافة قانونيًا لتحصيل القيمة المضافة المستحقة على الخاضع للقيمة المضافة.

    في حال إنهاء تمثيل القيمة المضافة، يظل ممثل القيمة المضافة مسؤولاً بالتضامن مع الخاضع للقيمة المضافة فيما يتعلق بالمعاملات التي تمت خلال فترة تمثيله حتى تاريخ الإنهاء.

يمكن إجراء التقديم لطلب الحصول على رخصة من الجهاز الوطني للإيرادات للعمل كوكيل أو ممثل القيمة المضافة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات واختيار "دخول / تسجيل".
  2. إذا كان المتقدم بالطلب مستخدما جديدا، يجب إنشاء حساب جديد على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، ومن ثم تقديم طلب الحصول على ترخيص وكيل القيمة المضافة أو ممثل القيمة المضافة.
  3. اختيار "تسجيل".
  4. اختيار "وكيل القيمة المضافة/ممثل القيمة المضافة"، وملء بيانات المستخدم، والاسم، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف المحمول.
  5. بعد تسجيل الدخول بنجاح، يمكن للمتقدم البدء في تقديم طلب الحصول على الترخيص كوكيل أو ممثل للقيمة مضافة.
  6. على المتقدم إكمال جميع الخانات المطلوبة المتعلقة بالمعلومات الأساسية، ومن ثم الانتقال إلى قسم المرفقات، الذي يختلف بين الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتباريين من ناحية المرفقات المطلوبة:
    • يتعين على الأشخاص الطبيعيين إرفاق:
      • نسخة من بطاقة الهوية
      • الشهادة الجامعية/المحاسبية/القانونية
      • شهادة حسن السيرة والسلوك
      • إثبات عنوان المنزل
    • يتعين على الأشخاص الاعتباريين إرفاق:
      • نسخة من شهادة السجل التجاري
      • شهادة تخويل للشخص المسؤول للتواصل
      • صورة من الهوية الرسمية للشخص المسؤول للتواصل
  1. بعد تقديم الطلب، سيقوم الجهاز الوطني للإيرادات بمراجعة الطلب وقد يطلب تقديم مزيد من المعلومات أو الوثائق. بعد مراجعة الطلب من قبل الجهاز الوطني للإيرادات، سيتم إصدار فاتورة برسوم الترخيص البالغة 300 دينار بحريني.
  2. بعد الانتهاء من عملية الدفع، سيصدر الجهاز الوطني للإيرادات شهادة لوكيل القيمة المضافة أو ممثل القيمة المضافة، سارية المفعول لمدة 3 سنوات.

يرجى ملاحظة بمجرد أن يبدأ مقدم الطلب بإجراء الطلب عبر البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، يجب عليه تقديم الطلب خلال 30 يوما، وإلا سيقوم النظام الآلي بإلغاء الطلب تلقائيا.

مدة سريان رخصة وكيل/ممثل القيمة المضافة هي 3 سنوات من تاريخ الموافقة على طلب التسجيل. قبل 90 يوما من انتهاء الرخصة، سيتلقى وكيل/ممثل القيمة المضافة إشعار تذكير على بوابة الجهاز الوطني للإيرادات لتجديد الرخصة.

لتجديد الرخصة لوكيل/ممثل القيمة المضافة، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات عبر الموقع الإلكتروني للجهاز
  2. بعد تسجيل الدخول، يمكن لوكيل/ممثل القيمة المضافة البدء عملية التجديد في أي وقت خلال فترة الـ 90 يوما قبل تاريخ انتهاء الرخصة عبر قسم "تحديث تفاصيل الوكيل/الممثل"
  3. يجب ملء جميع المعلومات وإرفاق الوثائق المحددة، مماثلة لعملية التسجيل الأولية
  4. بعد تقديم الطلب، سيقوم الجهاز الوطني للإيرادات بمراجعة كافة المعلومات والوثائق، وقد يتم طلب تقديم المزيد من الوثائق إن لزم الأمر. بعد الموافقة النهائية من قبل الجهاز، سيتم إصدار فاتورة برسوم التجديد البالغة 300 دينار بحريني
  5. بعد إتمام عملية السداد، سيقوم الجهاز الوطني للإيرادات بإصدار شهادة جديدة لوكيل/ممثل القيمة المضافة
  6. يمكن لوكيل/ممثل القيمة المضافة إعادة طباعة الشهادة الجديدة من خلال خاصية "إعادة طباعة الشهادة" في صفحة "مستنداتي"

يرجى الملاحظة بأن تاريخ بدء فترة الرخصة الجديدة لمدة 3 سنوات هو تاريخ انتهاء فترة الرخصة الحالية. لن تنتهي الرخصة الحالية مبكرًا في حالة التجديد المبكر.

طلبات التعيين الجديدة من قبل الخاضعين للقيمة المضافة تتم من خلال البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات.

عند قيام الخاضع للقيمة المضافة بالضغط على زر "تعيين وكيل/ممثل القيمة المضافة"، يتلقى وكيل/ممثل القيمة المضافة إشعارًا في صندوق الوارد الخاص به على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات.يجب على الوكيل/الممثل مراجعة الطلب والضغط على "تأكيد" لقبوله.

لوكلاء القيمة المضافة:

بمجرد أن يؤكد الوكيل التعيين، يقوم الجهاز الوطني للإيرادات أولًا بمراجعة الطلب، وفور الموافقة عليه، يتم إنشاء الرابط مباشرة حيث سيتمكن وكيل القيمة المضافة من البدء في تنفيذ الأنشطة نيابةً عن الخاضع للقيمة المضافة.

لممثلي القيمة المضافة:

بمجرد أن يؤكد الممثل التعيين، يقوم الجهاز الوطني للإيرادات أولًا بمراجعة الطلب، وفور الموافقة عليه،يتم إنشاء الرابط مباشرة، حيث سيتمكن ممثل القيمة المضافة من العمل نيابةً عن الخاضع للقيمة المضافة.

الحساب الإضافي للموظف هو حساب مستخدم إضافي يتم إنشاؤه وإعداده تحت حساب الوكيل الرئيسي للقيمة المضافة أو ممثل القيمة المضافة، لتمكين موظفيه من الوصول وإدارة المهام والمعلومات المتعلقة بالقيمة المضافة أيضًا. إضافة حساب إضافي للموظف قابل للتطبيق على الأشخاص الاعتباريين فقط (وليس الأشخاص الطبيعيين).

لإضافة حساب موظف إضافي جديد، يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة الضغط على زر "إضافة موظف" في قائمة إدارة الموظفين. بعد ذلك، يجب تقديم تفاصيل الموظف وإرفاق ما يثبت توظيفهم.

عند إضافة موظف جديد، يجب على وكيل أو ممثل القيمة المضافة تقديم اسم الموظف ومعلومات الاتصال به وكافة التفاصيل ذات الصلة. كما سيحتاج أيضًا إلى إرفاق وثائق تثبت توظيف الموظف.

نعم، عند إنشاء حساب موظف إضافي جديد، يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة تحديد الخاضعين للقيمة المضافة الذي سيكون الموظف مخولًا بإدارتهم.

في صفحة "تعيين العميل"، يمكن لوكلاء وممثلي القيمة المضافة ربط الخاضعين للقيمة المضافة (الذين تمت الموافقة مسبقًا على ربطهم بوكيل أو ممثل القيمة المضافة) بالحسابات الفرعية التي تم إنشاؤها لموظفيهم.

 خطوات ربط الخاضع للقيمة المضافة بحساب موظف إضافي هي:

  1. تحديد الموظف الذي ينبغي تعيين الخاضع للقيمة المضافة إليه
  2. تحديد الخاضع أو الخاضعين للقيمة المضافة الذي ينبغي ربطهم بالموظف
  3. الضغط على زر "إضافة" لنقل الخاضع أو الخاضعين للقيمة المضافة إلى الموظف
  4. الضغط على الخاضع للقيمة المضافة الذي ينبغي ربطه
  5. تحديد "الربط" ومن ثم تأكيد الإجراء

 بمجرد ربط الموظف بالخاضع للقيمة المضافة، سيتمكن الموظف من الوصول إلى حساب الخاضع للقيمة المضافة ويمكنه القيام بأنشطة نيابة عنه. سيتمكن الموظف أيضًا من استلام جميع الوثائق المتعلقة بالخاضع للقيمة المضافة المعين في حسابه على البوابة الإلكترونية للجهاز تحت قسم "مستنداتي".

لإلغاء الربط بين الخاضع للقيمة المضافة والموظف، يمكن الضغط على زر "إلغاء الربط".

يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة إلغاء ربط الموظف والخاضع للقيمة المضافة بحيث يمكن إعادة تعيين الخاضع للقيمة المضافة إلى موظف آخر.

في قائمة "إدارة الموظفين"، يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة البحث عن حساب الموظف الإضافي، حيث يمكنه تعديل تفاصيل حساب الموظف الإضافي.

يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة حذف حساب الموظف الإضافي. سيؤدي هذا إلى إزالة الربط بين الموظف وكافة الخاضعين للقيمة المضافة الذين كانوا تحت إدارته، مما يسمح بإعادة تعيين هؤلاء الخاضعين إلى موظف آخر.

يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة إنشاء وتحديث وحذف حسابات الموظفين بشكل مباشر دون الحاجة إلى أي موافقة إضافية من الجهاز الوطني للإيرادات.

في صفحة "إدارة العملاء"، يمكن لوكلاء وممثلي القيمة المضافة الاطلاع على بيانات جميع الخاضعين للقيمة المضافة المرتبطين بهم، بما في ذلك اسم الخاضع للقيمة المضافة ورقم حساب القيمة المضافة الخاص به. كما بإمكانهم الاطلاع على أي موظف تم تعيينه لإدارة كل خاضع للقيمة المضافة.

نعم، من خلال الضغط على اسم الخاضع للقيمة المضافة، سيتم إعادة توجيه وكيل أو ممثل القيمة المضافة إلى حساب الخاضع للقيمة المضافة على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، حيث يمكنه الوصول إلى جميع الأقسام باستثناء قسم "إدارة الملف الشخصي".

يمكن البحث عن الخاضعين للقيمة المضافة حسب الاسم ورقم حساب القيمة المضافة في صفحة "إدارة العملاء".

يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة الضغط على "إلغاء التمثيل" في صفحة "إدارة العملاء" لإنهاء تمثيله للخاضع للقيمة المضافة. يجب عليه تأكيد سبب إنهاء التمثيل، وسيتم إبلاغ الجهاز الوطني للإيرادات والخاضع للقيمة المضافة بإنهاء التمثيل.

عندما ينهي ممثل القيمة المضافة تمثيله لخاضع للقيمة المضافة، يظل ممثل القيمة المضافة مسؤولاً بالتضامن مع الخاضع للقيمة المضافة عن المعاملات التي تمت خلال فترة التمثيل الخاصة به، وذلك حتى تاريخ إنهاء التمثيل.

لا تتطلب موافقة الجهاز الوطني للإيرادات عند إنهاء التمثيل، حيث يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة إنهاء تمثيل الخاضع للقيمة المضافة من خلال الضغط على "إنهاء التمثيل" في صفحة "إدارة العملاء". حيث يتم بشكل تلقائي إخطار الجهاز الوطني للإيرادات بإنهاء التمثيل فقط.

يستطيع وكلاء وممثلي القيمة المضافة تحديث معلوماتهم الشخصية والمهنية من خلال خانة "تحديث تفاصيل الوكيل /الممثل" على البوابة الإلكترونية، عندما يتم تقديم طلب تحديث المعلومات، يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل الجهاز الوطني للإيرادات، قد يطلب الجهاز معلومات إضافية قبل الموافقة على التحديث.
عند الموافقة على الطلب، سييتمكن الوكيل أو ممثل القيمة المضافة من إعادة طباعة الشهادة بالتفاصيل المحدثة من قسم "مستنداتي" على البوابة الإلكترونية للجهاز. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لوكلاء وممثلي القيمة المضافة أيضًا تجديد رخصتهم من خلال هذا القسم.

للقيام بإلغاء التسجيل كوكيل أو ممثل للقيمة المضافة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول على حساب وكيل/ممثل القيمة المضافة عبر البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات
  2. الدخول على صفحة "إلغاء التسجيل"
  3. إدخال كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) التي سيتم إرسالها إلى الرقم المسجل لوكيل أو ممثل القيمة المضافة
  4. بعد إدخال كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) سيتم تأكيد عملية إلغاء التسجيل

سيتم بعد ذلك إكمال عملية إلغاء التسجيل تلقائيًا، دون الحاجة إلى موافقة إضافية من الجهاز الوطني للإيرادات.

في حال رغبة الوكيل أو الممثل للقيمة المضافة الذي ألغى تسجيله مسبقًا بالتسجيل مرة أخرى، يتوجب عليه تقديم طلب جديد باسم مستخدم جديد وبريد إلكتروني جديد، ودفع رسوم التسجيل.

عندما يلغي وكيل أو ممثل القيمة المضافة تسجيله، سيتم إنهاء الرابط بين وكيل القيمة المضافة أو ممثل القيمة المضافة الذي تم إلغاء تسجيله وبين الخاضعين للقيمة المضافة المرتبطين بهم. كما سيتم إلغاء تفعيل الحسابات الإضافية للموظفين.

 مع الأخذ في الاعتبار إن ممثل القيمة المضافة يظل مسؤولاً بالتضامن مع الخاضع للقيمة المضافة تجاه الجهاز الوطني للإيرادات فيما يتعلق بالمعاملات التي تمت خلال فترة تمثيله حتى تاريخ الإنهاء.

لتعيين وكيل/ممثل القيمة المضافة، يجب على الخاضع للقيمة المضافة تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، والدخول على لوحة "طلب الخدمة للخاضع للقيمة المضافة". بعد ذلك يجب على الخاضع للقيمة المضافة الضغط على زر "إنشاء خدمة جديدة" واختيار "تعيين وكيل/ممثل القيمة المضافة" واتباع الخطوات التالية:

  1. يمكن للخاضع للقيمة المضافة البحث عن الوكيل/الممثل المطلوب باسمه أو رقم تسجيله مع رفع نسخة من وثيقة التوكيل الرسمي -التي تمنح وكيل/ممثل القيمة المضافة الحق في التصرف نيابة عنه- وتقديم طلب التعيين.
  2. سيتلقى وكيل/ممثل القيمة المضافة الطلب في صندوق الوارد الخاص به، ويجب عليه تأكيد التعيين.
  3. بعد تأكيد وكيل/ممثل القيمة المضافة، سوف يقوم الجهاز الوطني للإيرادات بمراجعة الطلب ورابط التعيين، وعندما تتم الموافقة، سوف يتم إنشاء الرابط ويصبح وكيل/ممثل القيمة المضافة مخولًا بالعمل نيابة عن الخاضع للقيمة المضافة.
Change language
البحث المتقدم اتصل بنا

هل كان هذا المحتوى مفيد؟