ENG

الأسئلة الشائعة للقيمة المضافة

15. الأسئلة الشائعة حول البوابة الإلكترونية

توجد ثمانية أقسام في طلب التسجيل. لا يمكنك الانتقال إلى القسم التالي من نموذج التسجيل دون إدخال كافة المعلومات والمرفقات الإلزامية المطلوبة في كل قسم.

يمكن للخاضع للقيمة المضافة أن يكون لديه شخص واحد أو شخصين مخولين بالاتصال، ويمكنه تغيير أو إضافة الشخص المخول بالاتصال عبر صفحة "تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة".

يجب إدخال رقم الحساب الدولي الخاص بك عند التسجيل أو تحديث معلومات التسجيل الخاصة بك عبر البوابة الإلكترونية للجهاز.

في حال إضافة أو تعديل رقم الحساب الدولي الخاص بك بعد إتمام عملية التسجيل، لن تكون قادراً على اختيار رقم الحساب الدولي قبل اعتماد هذا التغيير من قبل الجهاز الوطني للإيرادات.

لتسجيل الدخول، يجب أن يكون لديك حساب فعال. إذا كنت تسجل الدخول للمرة الأولى بعد إنشاء الحساب، يتعين عليك تغيير كلمة المرور الخاصة بك أولاً باستخدام اسم المستخدم الخاص بك وكلمة مرور مؤقتة التي تم انشاؤها بواسطة النظام والتي تلقيتها على بريدك الإلكتروني المسجَّل. يوصى باستخدام Google Chrome للدخول على البوابة الإلكترونية.

يمكنك تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرورالتي تلقيتها من النظام عندما أنشأت حسابك الإلكتروني.

الرجاء الذهاب إلى "نسيت كلمة المرور" (انقر هنا) لتغيير كلمة المرور الخاصة بك.

يمكنك تغيير كلمة المرور الخاصة بك باستخدام اسم المستخدم الخاص بك أو عنوان بريدك الإلكتروني. سوف تتلقى كلمة مرور مؤقتة على بريدك الإلكتروني، والذي يمكنك استخدامها لتسجيل الدخول.

اسم المستخدم هو الاسم الذي اخترته أثناء عملية إنشاء الحساب. كذلك تم إرسال اسم المستخدم إلى عنوان البريد الإلكتروني المسجل.

في حال أتممت التسجيل في القيمة المضافة قبل نهاية شهر مايو 2019، قد يكون اسم المستخدم الخاص بك هو رقم تعريف القيمة المضافة (أول 10 أرقام من رقم حساب القيمة المضافة).

في حال نسيت اسم المستخدم الخاص بك، يمكنك استخدام خاصية "نسيت كلمة المرور".

سوف يتم تضمين اسم المستخدم الخاص بك داخل رسالة بريد إلكتروني.

يجب حفظ مسودة من نموذج التسجيل الخاص بك عند الانتقال من قسم إلى آخر. ومع ذلك، في حال انتهت المدة المحددة للتصفح أو قمت بإغلاق الصفحة دون حفظ مسودة، سوف تفقد كافة التغييرات التي لم يتم حفظها. لتجنب حدوث ذلك، ننصحك بحفظ نموذج التسجيل الخاص بك كمسودة قبل إتمامه.

لا يمكنك حفظ مسودة أثناء تحديث بيانات التسجيل من خلال صفحة "تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة" ويجب إتمام التعديلات أثناء عملية التحديث.

يتم تحديد الشكل القانوني لمؤسستك بناءً على السجل التجاري الصادر عن وزارة الصناعة والتجارة أو رخصة المؤسسة. في حالة عدم وجود سجل تجاري خاص بالمؤسسة، عندها عليك اختيار الشكل القانوني الأنسب للمؤسسة بناءً على تقديرك.

إذا كان لديك العديد من الكيانات القانونية، يتوجب عليك تسجيل كل كيان وفقاً لرقم الترخيص أو السجل التجاري للفرع الرئيسي.

إذا كانت هناك أفرع متعددة لنفس الكيان القانوني، يجب إدخال بيانات الترخيص أو السجل التجاري للفرع الرئيسي عند التسجيل، وكذلك تسجيل كافة الفروع النشطة أثناء تسجيل الفرع الرئيسي.      

نعم، إذا لم تتمكن من تقديم نموذج التسجيل الخاص بك، فيمكنك حفظه كمسودة وتقديمه لاحقًا.

يرجى ملاحظة أنه في حال عدم تقديم نموذج الطلب الخاص بك في غضون 30 يومًا من حفظه كمسودة، سوف يتم إلغائه، حيث يتوجب عليك عندها إنشاء حساب جديد. 

سوف يظهر لك هذا الخطأ في حال عدم تطابق السجل التجاري مع السجلات التجارية الموجودة لدى وزارة الصناعة والتجارة أو في حال كان السجل التجاري مسجل بالفعل لدى الجهاز الوطني للإيرادات.

يرجى التأكد من أن بيانات السجل التجاري المستخدمة صحيحة وأنه لا يوجد لديك حساب قائم لدى الجهاز.

يتعين عليك ملء جميع المعلومات الإلزامية في النموذج لتفعيل زر "إرسال". توجد علامة نجمة (*) بجوار البنود والمرفقات الإلزامية.

يمكنك تحميل الملفات من نوع:  DOC، DOCX، XLS، XLSX، PDF، JP.

يجوز لك استخدام زر (الخطوة التالية) و(الخطوة السابقة) الموجودة أسفل الصفحة أو النقر فوق اسم القسم في الشريط الموجود أعلى النموذج.

يمكنك تعديل بريدك الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول من خلال الصفحة الرئيسية لحساب القيمة المضافة الخاص بك.

  • انقر على علامة الموجودة أعلى يسار الصفحة
  • انقر على"إدارة الملف الشخصي" وادخل على "إعدادات الاتصال".
  • انقر على زر لتعديل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول
  • ادخل كلمة السر الصالحة لمرة واحدة المرسلة على بريدك الإلكتروني الجديد أو رقم هاتفك المحمول، تنتهي صلاحية رمز التحقق خلال خمس دقائق.
  • في صفحة "تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة" بالصفحة الرئيسية لحسابك، يجب عليك المتابعة للنقر على خانة "تحديث" الموجودة في صحفة "بيانات الخاضع للقيمة المضافة".
  • بعد ذلك، سوف يتم تعبئة البيانات الخاصة بك مثل الفروع (النشطة) والعنوان (ماعدا المدينة والدولة) تلقائيا على الفور.
  • ومع ذلك، يجب عليك نقر زر "تحديث العنوان" لكل فرع من أجل إدخال تفاصيل المدينة ودولة العنوان لجميع الفروع وتقديم المستندات الداعمة للانتقال إلى الخطوة التالية.
  • بعد تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة، يجب عليك الانتقال وإتمام كافة الخطوات التالية وتقديم طلب التغيير ليقوم الجهاز بمراجعته.
  • يرجى التأكد من استلام تأكيد نجاح إرسال طلب التعديل من الجهاز الوطني للإيرادات كتأكيد على التعديل.
  • عند اعتماد الطلب من قبل الجهاز، سوف يتم تحديث التغييرات في البيانات ذات الصلة.

قد يُطلب منك تحديث معلوماتك في حال تبين أن هناك أي معلومات قديمة أو غير صحيحة. 

وفقًا للمادة (43) من اللائحة التنفيذية، يجب على الخاضع للقيمة المضافة إخطار الجهاز بأية تغييرات في بيانات التسجيل خلال 30 يوماً من تاريخ حدوث أي تغيير.

يمكنك تحديث رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني للشخص المخول بالاتصال من قبلك، أو تغيير تفاصيل الشخص، عبر نقر زر "تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة" عبر البوابة. ستحتاج بعد ذلك إلى تحديد "إضافة شخص مخول بالاتصال جديد" ويجب أن يكون الشخص المخول بالاتصال الجديد إما:

  1. المفوض بالتوقيع أو
  2. مفوض من قبل المفوض بالتوقيع عن طريق خطاب موقع ومختوم

يرجى التأكد من استلامك لتأكيد استلام طلب التعديل كتأكيد على تلك الخطوة.

في حال قمت بالتسجيل باستخدام السجل التجاري، ستتم تعبئة عنوانك تلقائياً من قاعدة بيانات وزارة الصناعة والتجارة. لتحديث العنوان في تفاصيل التسجيل بالقيمة المضافة، يجب عليك أولاً تحديث عنوانك لدى الوزارة، عندها فقط ستتمكن من تحديث عنوانك عبر البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات عبر خانة "تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة".

بعد الموافقة على طلب تغيير بيانات التسجيل الخاصة بك من قبل الجهاز، يمكنك الحصول على شهادتك المعدلة من خلال الدخول على "مستنداتي" عبر البوابة الإلكترونية واستخدام خاصية "إعادة طباعة الشهادة" لتحميل الشهادة الجديدة. 

في حال قمت بالتسجيل برقم ترخيص مختلف (مثل رقم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أو رقم بطاقة الهوية وما إلى ذلك)، ستتمكن من تحديث العنوان في خانة "تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة" مباشرة.

سيتم فتح حسابك تلقائيًا بعد مرور ساعتين. يمكنك المحاولة مرة أخرى أو تغيير كلمة المرور الخاصة بك بعد فتح حسابك (انقر هنا لتغيير كلمة المرور الخاصة بك)

يمكنك الاطلاع على جميع نماذج إقرارات القيمة المضافة التي يجب عليك تقديمها في قسم "إقرارات القيمة المضافة" عبر البوابة الإلكترونية للجهاز حيث يتم تحديد الموعد الأخير لتقديم كل إقرار بشكل واضح.

تسهيل عملية البحث واختيار الإقرارات حسب حالتها.

بعد تقديم إقرار القيمة المضافة بنجاح ستتمكن من تعديل الإقرار. سوف يطلب منك تقديم مبرر لهذا التعديل في خانة "ملاحظات إضافية" في قسم "معلومات إضافية" في الطلب وتقديم المستندات الداعمة. يمكنك تعديل إقرارات القيمة المضافة المقدمة الخاصة بك عبر الخطوات التالية:

تسجيل دخول الخاضع للقيمة المضافة > إقرارات القيمة المضافة > اختيار "مفوتر" > فتح إقرار القيمة المضافة ذي الصلة> انقر على "تعديل" في الجانب الأيسر بالأسفل.

لا يمكنك تعديل إقرار القيمة المضافة الذي سبق تقديمه إلى الجهاز الوطني للإيرادات إن كانت فترة القيمة المضافة هذه قيد التدقيق. يتوجب عليك الاتصال بفريق التدقيق بالجهاز الوطني للإيرادات وتحديد هذه التعديلات.

للمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى دليل تعديل إقرار القيمة المضافة.

نعم؛ بالنقر على اسم الملف المرفق.

هو عبارة عن رقم مرجعي مكون من 12 خانة؛ ويتم عرضه في الجزء العلوي من الإقرار بجوار العنوان.

هي عبارة عن معلومات الخاضع للقيمة المضافة. إذا كانت غير صحيحة؛ يجب عليك تعديلها باستخدام خانة  "تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة" بالصفحة الرئيسية لحسابك.

تحتوي على المستندات الواردة من الجهاز الوطني للإيرادات، بما في ذلك: شهادة التسجيل في القيمة المضافة الخاصة بك، وخطابات تأكيد استلام إقرار القيمة المضافة، والفواتير، وخطابات المقاصة، وما إلى ذلك.

قد يستغرق استخراج الفاتورة 15 دقيقة.

هل كان هذا المحتوى مفيد؟