التسجيل للقيمة المضافة

التسجيل للقيمة المضافة هو طلب من شركة خاضعة للقيمة المضافة بالانتساب إلى القيمة المضافة وتحصل بعدها على رقم حساب للقيمة المضافة.

 

لا تُقبل الطلبات لاسترداد القيمة المضافة إلا من الشركات الخاضعة للقيمة المضافة التي أتمت تسجيلها بنجاح مع الجهاز الوطني للإيرادات.


ما هي الشركات التي يجب أن تسجل؟

يتم التسجيل على مراحل بحيث أن يُطلب من الشركات ضمن فئات توريد سنوي محددة أن تسجل ضمن فترات زمنية محددة.

 

التسجيل الإلزامي

  1. يجب على كافة الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة الذين بلغت أو متوقع أن تبلغ توريداتهم السنوية 5 مليون دينار بحريني التسجيل في القيمة المضافة بحلول 20 ديسمبر 2018.
  2. يجب على كافة الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة الذين بلغت أو متوقع أن تبلغ توريداتهم السنوية بين 500 ألف و5 مليون دينار بحريني التسجيل في القيمة المضافة بحلول 20 يونيو 2019.
  3. يجب على كافة الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة الذين بلغت أو متوقع أن تبلغ توريداتهم السنوية بين 37,500 (الحد الإلزامي الأدنى) و500 ألف دينار بحريني لتسجيل في القيمة المضافة بحلول 20 ديسمبر 2019.

 

المراحل الزمنية لمواعيد التسجيل

التسجيل الاختياري

كافة الشركات التي تفوق توريداتها السنوية أو نفقاتها 18,750 دينار بحريني مؤهلة للتسجيل الاختياري.

 

تسجيل الغير مقيمين في مملكة البحرين

يتعين على الغير مقيمين (الذين ليس لديهم مقر عمل1، أو منطقة ثابتة2 في البحرين) التسجيل للقيمة المضافة خلال ثلاثين يوماً من التوريد الأول الخاضع لأشخاص غير خاضعين للقيمة المضافة في مملكة البحرين بغض النظر عن التوريدات السنوية المذكورة أعلاه.

لا يتعين على الغير مقيمين (الذين ليس لديهم مقر عمل1، أو منطقة ثابتة2 في البحرين) والذين يقومون بتوريد السلع والخدمات لأشخاص خاضعين للقيمة المضافة في مملكة البحرين، التسجيل للقيمة المضافة. في المقابل يجب على الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة الذين يستلمون هذه السلع والخدمات البلاغ عن هذه القيمة المضافة تحت الاحتساب (التكليف) العكسي3في الإقرار للقيمة المضافة.

يمكن للأفراد الخاضعين للقيمة المضافة غير المقيمين أن يتقدموا إلى المكتب للتسجيل إما مباشرة أو عن طريق تعيين ممثل القيمة المضافة للتصرف بالنيابة عنهم

يحتفظ الجهاز الوطني للإيرادات بحق الطلب والحصول على أية وثائق ضرورية من المؤسسة الخاضعة للقيمة المضافة لإثبات الامتثال إلى المتطلبات أعلاه.

 

كيف تتمكن الشركات من التسجيل؟

 

  1. يجب على الشركات انشاء حساب خاص في موقع الجهاز الوطني للإيرادات.
  2. يطلب من الشركات ملء استمارة الجهاز الوطني للإيرادات وتحديد معلوماتهم بما في ذلك:
    • تفاصيل الشركة: ( الاسم القانوني ، النموذج القانوني ، العنوان ، تفاصيل الاتصال ، إلخ )
    • تفاصيل التسجيل التجاري: ( رقم السجل التجاري ، تاريخ السجل التجاري ، التفاصيل الفرعية ، القطاع ، إلخ )
    • المعلومات المالية: (القيمة السنوية للتوريد، النفقات، الاستيراد والتصدير )
    • بيانات الشركة: (الاسم و تاريخ الولادة و الرقم الشخصي و المسمى الوظيفي)
    • وثائق: (السجل التجاري، شهادة التسجيل الجمركي، البيانات المالية المدققة ، رقم المسجل)
  3. تقدم الشركة طلب إنشاء حساب خاص في الجهاز الوطني للإيرادات. يمكنك إنشاء هذا الحساب من خلال الرابط التالي
  4. إذا تم موافقة حساب المكلف، سيقدم تفاصيل تسجيل الدخول ويصرح بتملئة نموذج التسجيل في الجهاز الوطني للإيرادات.
  5. يمكنك التسجيل في القيمة المضافة "بنقرة واحدة". يمكنك الحصول على نموذج التسجيل من خلال الرابط التالي.
  6. ستكون شهادة القيمة المضافة متاحة في الحساب الخاص لمتقدم الطلب بعد المراجعة والموافقة من الجهاز الوطني للإيرادات.

  


الهوامش:

 

  1. مكان تأسيس العمل قانوناً أو مكان مركز الإدارة الفعلية الذي تُتَّخَذ فيه القرارات الرئيسية المتعلقة بتسيير الأعمال حال اختلافه عن مكان التأسيس
  2. أي مقر ثابت غیر مقر العمل، الذي یمارَس فیه العمل ویتمیز بوجود موارد بشریة وتقنیة بشكل دائم وبصفة تمكن الشخص من القیام بتورید أو تلقي السلع أو الخدمات
  3. الآلیة التي یكون بموجبها العمیل الخاضع للقيمة المضافة ملزما بالقيمة المضافة المستحقة نیابة عن المورد، ومسئولاً عن جمیع الالتزامات المنصوص علیها في القانون