ENG

التسجيل للقيمة المضافة

التسجيل للقيمة المضافة هو طلب ممن تنطبق عليهم شروط التسجيل في القيمة المضافة وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية. وعند التسجيل يتم تزويد المنشأة أو الفرد برقم حساب القيمة المضافة.

لا تُقبل الطلبات لاسترداد القيمة المضافة إلا من الخاضعين للقيمة المضافة الذين أتموا التسجيل بنجاح مع الجهاز الوطني للإيرادات.

 


على من يتعين التسجيل في القيمة المضافة؟

يتعين التسجيل على المنشآت والأفراد الذين يمارسون نشاط اقتصادي في مملكة البحرين وفقًا لمعايير تنطبق على المقيمين أو غير المقيمين في مملكة البحرين كالتالي:

1. تسجيل المقيمين في مملكة البحرين

كل منشأة أو فرد مقيم في مملكة البحرين يمارس نشاط اقتصادي، حتى لو لم يكن لديه سجل تجاري، سواء كان يمارس نشاطه من خلال مقر عمل أو وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة أخرى.

 يتعين تسجيل المقيمين لأغراض القيمة المضافة لدى الجهاز الوطني للإيرادات وفقًا للتوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة إما إلزاميًا أو اختياريًا.

أ. التسجيل الإلزامي

يتعين على المنشآت والأفراد المقيمين في مملكة البحرين التسجيل لأغراض القيمة المضافة في حال تجاوزت قيمة التوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة (الخاضعة للنسبة الأساسية ونسبة الصفر بالمئة) حد التسجيل الإلزامي البالغ 37,500 دينار بحريني.

يعتبر حد التسجيل الإلزامي هو الحد الأدنى لقیمة التوريدات الفعلية، والذي بموجبه یصبح الشخص ملزمًا بالتسجيل لأغراض القيمة المضافة.

تم تطبيق التسجيل في المرحلة الانتقالية بناءً على قيمة التوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة على فترات زمنية؛ حيث إن حدود التسجيل الإلزامي وتواريخ النفاذ كالآتي:

 

  1. كافة المنشآت والأفراد الذين تجاوزت أو كان من المتوقع أن تتجاوز توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة 5 مليون دينار بحريني تعين عليهم التسجيل في القيمة المضافة في موعد أقصاه 20 ديسمبر 2018.
  2. كافة المنشآت والأفراد الذين تجاوزت أو كان المتوقع أن تتجاوز توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة 500 ألف دينار بحريني ولم تتجاوز 5 مليون دينار بحريني تعين عليهم التسجيل في القيمة المضافة في موعد أقصاه 20 يونيو 2019.
  3. كافة المنشآت والأفراد الذين تجاوزت أو كان من المتوقع أن تتجاوز توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة 37,500 دينار بحريني (الحد الإلزامي الأدنى) ولم تتجاوز 500 ألف دينار بحريني تعين عليهم التسجيل في القيمة المضافة في موعد أقصاه 20 ديسمبر 2019.

 

المراحل الزمنية لمواعيد التسجيل

Registration threshold & timeline-Ar

ب. التسجيل الاختياري

يمكن للمنشآت والأفراد التسجيل اختياريًا ممن تفوق نفقاتهم أو توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة 18,750 دينار بحريني.

 

2. تسجيل غير المقيمين في مملكة البحرين

غير المقيمين (ليس لديهم مقر عمل[1]، أو مؤسسة ثابتة[2] في مملكة البحرين) الذين يقومون بالتوريد لأشخاص غير خاضعين للقيمة المضافة في مملكة البحرين، يتعين عليهم التسجيل للقيمة المضافة خلال ثلاثين يوماً من أول توريد خاضع للقيمة المضافة في مملكة البحرين بغض النظر عن حدود التوريدات السنوية المذكورة أعلاه.

أما غير المقيمين (ليس لديهم مقر عمل[1]، أو مؤسسة ثابتة[2] في مملكة البحرين) والذين يقومون بتوريد السلع والخدمات لأشخاص خاضعين للقيمة المضافة في مملكة البحرين، لا يتعين عليهم التسجيل للقيمة المضافة. في المقابل، يجب على الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة الذين يستلمون هذه السلع والخدمات احتساب هذه القيمة المضافة تحت الاحتساب (التكليف) العكسي[3] المدرج في إقرار للقيمة المضافة.

يمكن للأفراد الخاضعين للقيمة المضافة غير المقيمين أن يتقدموا إلى الجهاز للتسجيل إما مباشرة أو عن طريق تعيين ممثل القيمة المضافة للتصرف بالنيابة عنهم. للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على "الدليل الإرشادي لوكلاء وممثلي القيمة المضافة".

يحتفظ الجهاز الوطني للإيرادات بحق الطلب والحصول على أية وثائق ضرورية من الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة لإثبات الامتثال إلى المتطلبات أعلاه.

 

كيف يمكن التسجيل لأغراض القيمة المضافة؟ 

    1. يقوم المتقدم بإنشاء ملف تعريفي في الجهاز الوطني للإيرادات من خلال البوابة الإلكترونية للجهاز، واستلام بيانات تسجيل الدخول. 
    2. يقوم المتقدم بتسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية للجهاز باستخدام بيانات التسجيل التي تم استلامها عبر بريدين إلكترونيين: أحدهما سيؤكد اسم المستخدم المطلوب والآخر سيزود المتقدم بكلمة مرور مؤقتة. بعد ذلك، سيُطلب من المتقدم تغييرها وفور إتمام هذه الخطوة سيتم تسجيل الدخول بنجاح إلى البوابة.
    3. بعد تسجيل الدخول، يمكن بدء عملية التسجيل في الجهاز الوطني للإيرادات من خلال الضغط على النقاط الثلاث بجانب التسجيل في الجهاز الوطني للإيرادات، تحت عمود "الإجراء" واختيار "التسجيل".
    4. يمكن للمتقدم الاطلاع على التعليمات ثم ملء نموذج الطلب الذي يتضمن الأقسام التالية وتحميل جميع المستندات المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل في الجهاز الوطني للإيرادات:
      • البيانات العامة

      • عنوان النشاط التجاري

      • الأنشطة الاقتصادية

      • بيانات الاتصال

        عند تقديم نموذج الطلب بنجاح، سيتم عرض صفحة جديدة برسالة "تم تقديم الطلب بنجاح". بعد التحقق من طلب التسجيل في الجهاز الوطني للإيرادات والموافقة عليه، سيتم إصدار رقم التسجيل في الجهاز الوطني للإيرادات، وسيتعين على المتقدم بعد ذلك التسجيل للقيمة المضافة أو الانتقائية أو ضريبة الحد الأدنى الإضافية للحصول على رقم الحساب الخاص وشهادة التسجيل المحددة.
    5. بعد إكمال التسجيل في الجهاز الوطني للإيرادات والحصول على موافقة الجهاز، يمكن بدء عملية التسجيل للقيمة المضافة من خلال الضغط على النقاط الثلاث تحت عمود "الإجراء" واختيار "التسجيل".
    6. بعد مراجعة شروط التسجيل للقيمة المضافة مع الجهاز الوطني للإيرادات، يجب على مقدم الطلب التأكيد على موافقته على التعليمات؛ عندها فقط يمكنه ملء نموذج الطلب الذي يتضمن الأقسام التالية وتحميل جميع المستندات المطلوبة:
      • معايير الأهلية - الاستبيان الخاص بخيارات التسجيل للخاضع للقيمة المضافة.

      • بيانات الخاضع للقيمة المضافة - سيتم تعبئتها تلقائيًا بناءً على البيانات المقدمة في أحدث طلب تسجيل/تعديل التسجيل في الجهاز الوطني للإيرادات الذي تم تقديمه والموافقة عليه.

      • بيانات الاتصال - سيتم تعبئتها تلقائيًا بناءً على البيانات المقدمة في أحدث طلب تسجيل/تعديل التسجيل في الجهاز الوطني للإيرادات الذي تم تقديمه والموافقة عليه.

      • الأنشطة الاقتصادية - سيتم تعبئتها تلقائيًا بناءً على البيانات المقدمة في أحدث طلب تسجيل/تعديل التسجيل في الجهاز الوطني للإيرادات الذي تم تقديمه والموافقة عليه.

      • البيانات البنكية - رقم الحساب المصرفي الدولي، اسم البنك، الاسم الكامل لمالك الحساب البنكي، رمز السويفت.

      • البيانات المالية - بيانات إيرادات ونفقات المنشأة خلال الأشهر الـ 12 الماضية والقادمة، وبيانات الصادرات والواردات، وبيانات التوريد (الفترات الزمنية والحدود)، والبيانات المحاسبية.

      • مراجعة وتسليم - مراجعة الطلب والتحقق منه.

      • التعهد - مراجعة التعهد المكتوب والإقرار به بالإضافة إلى إكمال المعلومات المطلوبة لمقدم الطلب ضمن هذا القسم.

    7. بمجرد تقديم الطلب، سيقوم الجهاز الوطني للإيرادات بمراجعة الطلب وإخطار المتقدم بقراره بالموافقة أو الرفض.
      ملاحظة: في حال وجود أي معلومات أو مستندات غير مكتملة أو غير صحيحة، سيتم إخطار المتقدم عبر الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني لمراجعة الطلب وتحميل أي مستندات مطلوبة.
    8. إذا قام الجهاز بمعالجة طلب التسجيل للقيمة المضافة والموافقة عليه، يجب على مقدم الطلب أن يتوقع تلقي تأكيد عبر الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني بشأن التسجيل للقيمة المضافة. يمكن الوصول إلى شهادة التسجيل للقيمة المضافة من خلال الضغط على "مستنداتي" في الصفحة الرئيسية لبوابة الجهاز الوطني للإيرادات، الشهادة هي تأكيد رسمي لتسجيلك في القيمة المضافة وتحتوي على رقم حساب القيمة المضافة. يجب عرض هذه الشهادة بشكل واضح في مقر المنشأة للخاضع للقيمة المضافة.

 

للمزيد من المعلومات حول التسجيل للقيمة المضافة، يمكن الاستفادة من الموارد التالية:

 


الهوامش:

[1]مقر عمل: مكان تأسيس العمل قانوناً أو مكان مركز الإدارة الفعلية الذي تُتَّخَذ فيه القرارات الرئيسية المتعلقة بتسيير الأعمال حال اختلافه عن مكان التأسيس 

[2]مؤسسة ثابتة: أي مقر ثابت غیر مقر العمل، الذي یمارَس فیه العمل ویتمیز بوجود موارد بشریة وتقنیة بشكل دائم وبصفة تمكن الشخص من القیام بتورید أو تلقي السلع أو الخدمات 

[3]الاحتساب (التكليف) العكسي: الآلیة التي یكون بموجبها العمیل الخاضع للقيمة المضافة ملزما بالقيمة المضافة المستحقة نیابة عن المورد، ومسئولاً عن جمیع الالتزامات المنصوص علیها في القانون 

Change language
البحث المتقدم اتصل بنا

هل كان هذا المحتوى مفيد؟