التسجيل للقيمة المضافة

التسجيل للقيمة المضافة هو طلب ممن تتوافر فيهم الشروط للتسجيل في القيمة المضافة وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية وبعدها بتم تزويدهم برقم حساب القيمة المضافة.

لا تُقبل الطلبات لاسترداد القيمة المضافة إلا من الخاضعين للقيمة المضافة الذين أتموا التسجيل بنجاح مع الجهاز الوطني للإيرادات.


على من يتعين التسجيل في القيمة المضافة؟

يتعين التسجيل على المنشآت والأفراد ضمن فئات توريد سنوية خاضعة للقيمة المضافة ضمن فترات زمنية محددة.

 

التسجيل الإلزامي

  1. يجب على كافة الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة الذين بلغت أو متوقع أن تبلغ توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة 5 مليون دينار بحريني التسجيل في القيمة المضافة في موعد أقصاه 20 ديسمبر 2018.
  2. يجب على كافة الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة الذين بلغت أو متوقع أن تبلغ توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة بين 500 ألف و5 مليون دينار بحريني التسجيل في القيمة المضافة في موعد أقصاه 20 يونيو 2019.
  3. يجب على كافة الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة الذين بلغت أو متوقع أن تبلغ توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة بين 37,500 (الحد الإلزامي الأدنى) و500 ألف دينار بحريني التسجيل في القيمة المضافة في موعد أقصاه 20 ديسمبر 2019.

 

المراحل الزمنية لمواعيد التسجيل

Registration threshold & timeline-Ar

التسجيل الاختياري

المنشآت والأفراد الذين تفوق مصروفاتهم أو توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة أو نفقاتها 18,750 دينار بحريني مؤهلة للتسجيل الاختياري.

 

تسجيل الغير مقيمين في مملكة البحرين

يتعين على الغير مقيمين (الذين ليس لديهم مقر عمل1، أو منطقة ثابتة2 في البحرين) الذين يقومون بالتوريد لأشخاص غير خاضعين للقيمة المضافة التسجيل للقيمة المضافة خلال ثلاثين يوماً من التوريد الأول الخاضع للقيمة المضافة في مملكة البحرين بغض النظر عن التوريدات السنوية المذكورة أعلاه.

أما الغير مقيمين (الذين ليس لديهم مقر عمل1، أو منطقة ثابتة2 في البحرين) والذين يقومون بتوريد السلع والخدمات لأشخاص خاضعين للقيمة المضافة في مملكة البحرين، لا يتعين عليهم التسجيل للقيمة المضافة. في المقابل يجب على الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة الذين يستلمون هذه السلع والخدمات احتساب هذه القيمة المضافة تحت الاحتساب (التكليف) العكسي3 المدرج في إقرار للقيمة المضافة.

يمكن للأفراد الخاضعين للقيمة المضافة غير المقيمين أن يتقدموا إلى المكتب للتسجيل إما مباشرة أو عن طريق تعيين ممثل القيمة المضافة للتصرف بالنيابة عنهم

يحتفظ الجهاز الوطني للإيرادات بحق الطلب والحصول على أية وثائق ضرورية من المؤسسة الخاضعة للقيمة المضافة لإثبات الامتثال إلى المتطلبات أعلاه.

 

كيف تتمكن الشركات من التسجيل؟

 

Registration Process_Ar

 

    1. التسجيل في موقع الجهاز الوطني للإيرادات عبر الرابط، واستلام تفاصيل تسجيل الدخول لحسابك. 
    2. الدخول في الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر التي ستصلك عبر رسالتي بريد الكتروني منفصلتين: الأولى لتأكيد اسم المستخدم، والثانية ستزودك بكلمة سر مؤقتة حيث سيُطلب منك تغييرها حال تسجيل الدخول بطريقة صحيحة.
    3. بعد إتمام عملية الدخول، سيُطلب منك قراءة شروط التسجيل مع الجهاز الوطني للإيرادات والموافقة عليها، بعدها يمكنك مواصلة ملئ البيانات المطلوبة في الأقسام التالية ورفع كافة الوثائق المطلوبة:
      • معايير الأهلية – استبيان يستخدم للتوصية بالخيارات المناسبة للتسجيل للقيمة المضافة
      • معلومات الخاضع للقيمة المضافة – الاسم القانوني، نوع الهوية ورقمها، العنوان الفعلي والعنوان البريدي
      • بيانات الاتصال – أرقام الاتصال، البريد الالكتروني، تأكيد المعلومات
      • النشاط الاقتصادي – أنشطة الاستيراد والتصدير، تفاصيل النشاط التجاري
      • البيانات المصرفية الأساسية – رقم الحساب المصرفي الدولي، اسم البنك، اسم صاحب الحساب، رمز التحويل المالي
      • المعلومات المالية: القيمة السنوية للتوريد والنفقات للسنة المالية الفائتة والقادمة (خلال الاثني عشر شهراً الماضية والاثني عشر شهراً القادمة)، قيمة الصادرات والواردات، بيانات التوريد (الفترات الزمنية والحدود)، البيانات المحاسبية
    4. مراجعة الجهاز الوطني للإيرادات كافة الوثائق المطلوبة.
      (ملاحظة: في حال تبين عدم اكتمال المعلومات أو الوثائق المطلوبة، سيتم اشعارك عبر رسالة نصية قصيرة وبريد الكتروني لمراجعة طلب التقديم واستكمال الوثائق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل. في حال كانت المعلومات والوثائق المطلوبة صحيحة وتمت الموافقة عليها، ستصلك رسالة نصية قصيرة وبريد إلكتروني للتأكيد على إتمام عملية التسجيل.)
    5. يمكنك تحميل شهادة التسجيل في القيمة المضافة عبر الضغط على "ملفاتي" في الصفحة الرئيسية للموقع. تأكد من عرض شهادة التسجيل في مكان بارز في جميع الفروع.

الهوامش:

 

    1. مكان تأسيس العمل قانوناً أو مكان مركز الإدارة الفعلية الذي تُتَّخَذ فيه القرارات الرئيسية المتعلقة بتسيير الأعمال حال اختلافه عن مكان التأسيس
    2. أي مقر ثابت غیر مقر العمل، الذي یمارَس فیه العمل ویتمیز بوجود موارد بشریة وتقنیة بشكل دائم وبصفة تمكن الشخص من القیام بتورید أو تلقي السلع أو الخدمات
    3. الآلیة التي یكون بموجبها العمیل الخاضع للقيمة المضافة ملزما بالقيمة المضافة المستحقة نیابة عن المورد، ومسئولاً عن جمیع الالتزامات المنصوص علیها في القانون