ENG

التسجيل للقيمة المضافة

التسجيل للقيمة المضافة هو طلب ممن تنطبق عليهم شروط التسجيل في القيمة المضافة وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية. وعند التسجيل يتم تزويد المنشأة أو الفرد برقم حساب القيمة المضافة.

لا تُقبل الطلبات لاسترداد القيمة المضافة إلا من الخاضعين للقيمة المضافة الذين أتموا التسجيل بنجاح مع الجهاز الوطني للإيرادات.

 


على من يتعين التسجيل في القيمة المضافة؟

يتعين التسجيل على المنشآت والأفراد الذين يمارسون نشاط اقتصادي في مملكة البحرين وفقًا لمعايير تنطبق على المقيمين أو غير المقيمين في مملكة البحرين كالتالي:

1. تسجيل المقيمين في مملكة البحرين

كل منشأة أو فرد مقيم في مملكة البحرين يمارس نشاط اقتصادي، حتى لو لم يكن لديه سجل تجاري، سواء كان يمارس نشاطه من خلال مقر عمل أو وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة أخرى.

 يتعين تسجيل المقيمين لأغراض القيمة المضافة لدى الجهاز الوطني للإيرادات وفقًا للتوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة إما إلزاميًا أو اختياريًا.

أ. التسجيل الإلزامي

يتعين على المنشآت والأفراد المقيمين في مملكة البحرين التسجيل لأغراض القيمة المضافة في حال تجاوزت قيمة التوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة (الخاضعة للنسبة الأساسية ونسبة الصفر بالمئة) حد التسجيل الإلزامي البالغ 37,500 دينار بحريني.

يعتبر حد التسجيل الإلزامي هو الحد الأدنى لقیمة التوريدات الفعلية، والذي بموجبه یصبح الشخص ملزمًا بالتسجيل لأغراض القيمة المضافة.

تم تطبيق التسجيل في المرحلة الانتقالية بناءً على قيمة التوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة على فترات زمنية؛ حيث إن حدود التسجيل الإلزامي وتواريخ النفاذ كالآتي:

 

  1. كافة المنشآت والأفراد الذين تجاوزت أو كان من المتوقع أن تتجاوز توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة 5 مليون دينار بحريني تعين عليهم التسجيل في القيمة المضافة في موعد أقصاه 20 ديسمبر 2018.
  2. كافة المنشآت والأفراد الذين تجاوزت أو كان المتوقع أن تتجاوز توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة 500 ألف دينار بحريني ولم تتجاوز 5 مليون دينار بحريني تعين عليهم التسجيل في القيمة المضافة في موعد أقصاه 20 يونيو 2019.
  3. كافة المنشآت والأفراد الذين تجاوزت أو كان من المتوقع أن تتجاوز توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة 37,500 دينار بحريني (الحد الإلزامي الأدنى) ولم تتجاوز 500 ألف دينار بحريني تعين عليهم التسجيل في القيمة المضافة في موعد أقصاه 20 ديسمبر 2019.

 

المراحل الزمنية لمواعيد التسجيل

Registration threshold & timeline-Ar

ب. التسجيل الاختياري

يمكن للمنشآت والأفراد التسجيل اختياريًا ممن تفوق نفقاتهم أو توريداتهم السنوية الخاضعة للقيمة المضافة 18,750 دينار بحريني.

 

2. تسجيل غير المقيمين في مملكة البحرين

غير المقيمين (ليس لديهم مقر عمل[1]، أو مؤسسة ثابتة[2] في مملكة البحرين) الذين يقومون بالتوريد لأشخاص غير خاضعين للقيمة المضافة في مملكة البحرين، يتعين عليهم التسجيل للقيمة المضافة خلال ثلاثين يوماً من أول توريد خاضع للقيمة المضافة في مملكة البحرين بغض النظر عن حدود التوريدات السنوية المذكورة أعلاه.

أما غير المقيمين (ليس لديهم مقر عمل[1]، أو مؤسسة ثابتة[2] في مملكة البحرين) والذين يقومون بتوريد السلع والخدمات لأشخاص خاضعين للقيمة المضافة في مملكة البحرين، لا يتعين عليهم التسجيل للقيمة المضافة. في المقابل، يجب على الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة الذين يستلمون هذه السلع والخدمات احتساب هذه القيمة المضافة تحت الاحتساب (التكليف) العكسي[3] المدرج في إقرار للقيمة المضافة.

يمكن للأفراد الخاضعين للقيمة المضافة غير المقيمين أن يتقدموا إلى الجهاز للتسجيل إما مباشرة أو عن طريق تعيين ممثل القيمة المضافة للتصرف بالنيابة عنهم. للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على "الدليل الإرشادي لوكلاء وممثلي القيمة المضافة".

يحتفظ الجهاز الوطني للإيرادات بحق الطلب والحصول على أية وثائق ضرورية من الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة لإثبات الامتثال إلى المتطلبات أعلاه.

 

كيف يمكن التسجيل لأغراض القيمة المضافة؟

خطوات التسجيل لأغراض القيمة المضافة 

    1. التسجيل في البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، واستلام تفاصيل تسجيل الدخول لحسابك. 
    2. الدخول في البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر التي ستصلك عبر رسالتي بريد إلكتروني منفصلتين: الأولى لتأكيد اسم المستخدم، والثانية ستزودك بكلمة سر مؤقتة حيث سيُطلب منك تغييرها. بعد الانتهاء، سيتم تسجيل دخولك بنجاح.
    3. بعد إتمام عملية الدخول، سيُطلب منك قراءة شروط التسجيل مع الجهاز الوطني للإيرادات والموافقة عليها، بعدها يمكنك مواصلة ملء البيانات المطلوبة في الأقسام التالية ورفع كافة الوثائق المطلوبة:
      • معايير الأهلية – استبيان يستخدم للتوصية بالخيارات المناسبة للتسجيل للقيمة المضافة
      • معلومات الخاضع للقيمة المضافة – الاسم القانوني، نوع الهوية ورقمها، العنوان الفعلي والعنوان البريدي
      • بيانات الاتصال – أرقام الاتصال، البريد الإلكتروني، تأكيد المعلومات
      • النشاط الاقتصادي – أنشطة الاستيراد والتصدير، تفاصيل النشاط التجاري
      • البيانات المصرفية الأساسية – رقم الحساب المصرفي الدولي، اسم البنك، اسم صاحب الحساب، رمز التحويل المالي
      • المعلومات المالية: القيمة السنوية للتوريد والنفقات للسنة المالية الفائتة والقادمة (خلال الاثني عشر شهراً الماضية والاثني عشر شهراً القادمة)، قيمة الصادرات والواردات، بيانات التوريد (الفترات الزمنية والحدود)، بيانات السنة المالية
    4. مراجعة الجهاز الوطني للإيرادات كافة الوثائق المطلوبة.
      (ملاحظة: في حال تبين عدم اكتمال أو عدم صحة المعلومات أو الوثائق المطلوبة، سيتم إشعارك عبر رسالة نصية قصيرة وبريد إلكتروني لمراجعة طلب التقديم واستكمال الوثائق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل. في حال كانت المعلومات والوثائق المطلوبة صحيحة وتمت الموافقة عليها، ستصلك رسالة نصية قصيرة وبريد إلكتروني للتأكيد على إتمام عملية التسجيل.)
    5. يمكنك تحميل شهادة التسجيل في القيمة المضافة عبر الضغط على "ملفاتي" في الصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية. تأكد من عرض شهادة التسجيل في مكان بارز في جميع الفروع.

 

 

للمزيد من المعلومات حول التسجيل للقيمة المضافة، يمكن الاستفادة من الموارد التالية:

 


الهوامش:

[1]مقر عمل: مكان تأسيس العمل قانوناً أو مكان مركز الإدارة الفعلية الذي تُتَّخَذ فيه القرارات الرئيسية المتعلقة بتسيير الأعمال حال اختلافه عن مكان التأسيس 

[2]مؤسسة ثابتة: أي مقر ثابت غیر مقر العمل، الذي یمارَس فیه العمل ویتمیز بوجود موارد بشریة وتقنیة بشكل دائم وبصفة تمكن الشخص من القیام بتورید أو تلقي السلع أو الخدمات 

[3]الاحتساب (التكليف) العكسي: الآلیة التي یكون بموجبها العمیل الخاضع للقيمة المضافة ملزما بالقيمة المضافة المستحقة نیابة عن المورد، ومسئولاً عن جمیع الالتزامات المنصوص علیها في القانون 

هل كان هذا المحتوى مفيد؟