ENG

الأسئلة الشائعة للانتقائية

8. طلب مراجعة أمام قسم المراجعات والتظلمات

قسم المراجعات والتظلمات هو قسم داخلي في الجهاز الوطني للإيرادات، يعنى بالنظر في طلبات المراجعة المقدمة من قبل الخاضعين للانتقائية والمتعلقة بالتقييمات الصادرة عن الجهاز.

التقييم هو قرار مبدئي أو إجراء يقوم به الجهاز الوطني للإيرادات بناءً على أحكام قانون الانتقائية ولائحته التنفيذية والقرارات ذات الصلة، ويؤثر على الحقوق والالتزامات الصادرة في حقه، وعلى سبيل المثال فرض غرامة إدارية، أو رفض طلب التسجيل لأغراض الانتقائية، أو أي إجراء آخر يتخذه الجهاز.

مراجعة التقييم هو إجراء يقوم به قسم المراجعات والتظلمات بالجهاز الوطني للإيرادات لإعادة النظر في التقييم الصادر بناءً على طلب المراجعة المقدم من قبل الخاضع للانتقائية، مع الأخذ في الاعتبار جميع المعلومات والمستندات المتاحة لدى الجهاز الوطني للإيرادات بشأن التقييم محل المراجعة بالإضافة إلى الأحكام ذات الصلة بتشريعات الانتقائية في مملكة البحرين.

يمكن تقديم طلب مراجعة أمام قسم المراجعات والتظلمات خلال 30 يوم من تاريخ إخطاره بالتقييم الصادر من الجهاز الوطني للإيرادات.

يمكن تقديم طلب مراجعة التقييم المتعلق بالانتقائية وذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات والضغط على "طلب المراجعة" في الصفحة الرئيسية للبوابة.

يمكن تقديم طلب مراجعة بشأن التقييمات التالية:

  1. رفض طلب التسجيل لأغراض الانتقائية.
  2. رفض طلب إلغاء التسجيل لأغراض الانتقائية.
  3. رفض طلب الترخيص لمستودع الانتقائية.
  4. رفض طلب إلغاء الترخيص لمستودع الانتقائية.
  5. رفض طلب التصريح بنقل السلع الانتقائية تحت وضع معلق للانتقائية.
  6. تقدير الانتقائية المستحقة.
  7. رفض طلب استرداد الانتقائية.
  8. رفض طلب شراء العلامات المميزة (الطوابع الرقمية).
  9. فرض غرامة إدارية.

يجب أن يحتوي طلب المراجعة على الأقل المعلومات التالية:

  1. بيانات مقدم طلب المراجعة (الاسم ورقم السجل التجاري والعنوان ورقم الاتصال والبريد الإلكتروني ورقم التسجيل للانتقائية إن وجد).
  2. تفاصيل التقييم محل المراجعة وتاريخه ورقمه المرجعي (إرفاق نسخه منه إن وجدت).
  3. أسباب طلب المراجعة والأساس القانوني له.
  4. المستندات والوثائق وغيرها من المعلومات التي تدعم طلب المراجعة إن وجدت.

 ويحق للجهاز طلب معلومات أو مستندات إضافية من مقدم الطلب على أن يتم تقديمها خلال مهلة يحددها قسم المراجعات والتظلمات، وإلا سيقوم القسم بإصدار قراره بناءً على المعلومات والمستندات المتاحة لديه.

خلال 60 يومًا من تقديم طلب المراجعة، سيقوم قسم المراجعات والتظلمات بالرد بأي من الآتي:

  • قرار بتمديد فترة النظر في طلب المراجعة لمدة 60 يوم إضافية.
  • قرار بشأن طلب المراجعة إما بتأييد، أو تعديل، أو إلغاء التقييم محل المراجعة.

وفي حال عدم تلقي ردًا من الجهاز الوطني للإيرادات خلال 60 يومًا من تقديم طلب المراجعة أو من صدور قرار بتمديد فترة النظر في طلب المراجعة، فإن ذلك يعتبر قرارًا ضمنيًا برفض طلب المراجعة، واعتبار التقييم الصادر ذو الصلة قرارًا نهائيًا.

من أجل تقديم طلب المراجعة، لا يشترط سداد الانتقائية أو الغرامات المفروضة أو أية مبالغ متنازع عليها.

لا تفرض أي رسوم من أجل تقديم طلب المراجعة.

يمكن للخاضع للانتقائية سحب طلب المراجعة المقدم أمام قسم المراجعات والتظلمات بالجهاز قبل صدور القرار النهائي من خلال الضغط على قسم "طلب المراجعة" في الصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات واختيار "سحب".

Change language
البحث المتقدم اتصل بنا

هل كان هذا المحتوى مفيد؟