ورشة تعريفية بنظام استرداد السياح للقيمة المضافة بالجهاز الوطني للإيرادات


27 يونيو 2019

المنامة في 27 يونيو / بنا / أكد الجهاز الوطني للإيرادات اهتمامه بمواصلة تعزيز الوعي لدى كافة الجهات ذات العلاقة بالقيمة المضافة بهدف تحقيق التطبيق السليم لكافة جوانبها، مؤكداً استمرار البرنامج التعريفي المكثف الذي أطلقه في ديسمبر الماضي قبل بدء تطبيق القيمة المضافة من خلال عقد سلسلة من ورش العمل والفعاليات التعريفية الخاصة بالقيمة المضافة.

 

جاء ذلك خلال الورشة التي عقدها الجهاز الوطني للإيرادات اليوم بالتعاون مع شركة بلانيت لتعريف الشركات بإجراءات نظام استرداد السياح والزوار والمواطنين المقيمين في الخارج نسبة من مبالغ القيمة المضافة.

 

وتطرقت الورشة التي حضرها نحو 67 مختصاً، إلى المفاهيم الأساسية المتعلقة بالقيمة المضافة، والسياسات الخاصة بهذا القطاع، وضمان تطبيقها بصورة صحيحة.

كما تناولت الورشة آليات تطبيق نظام استرداد السياح والزوار والمواطنين المقيمين في الخارج نسبة من مبالغ القيمة المضافة، إلى جانب كل ما يتعلق بالأمور الفنية والتنظيمية المتصلة بالقيمة المضافة، وقد تم تعريف ممثلي الشركات على تفاصيل الفواتير الأساسية المتمثلة في وجود رقم شهادة التسجيل، والمبلغ الإجمالي بعد القيمة المضافة، إلى جانب الأمور المتعلقة بتحصيل مبالغ القيمة المضافة وتزويد الجهاز الوطني للإيرادات بها، والإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات بما يكفل تحقيق التطبيق السليم للقيمة المضافة.

 

وتعتبر آلية رد نسبة من المبالغ المدفوعة في إطار القيمة المضافة إحدى المبادئ التجارية المتعارف عليها في معظم الدول التي تسري فيها القيمة المضافة، والتي حرصت المملكة على تطبيقه في ظل ما توليه من اهتمام في تطوير قطاع السياحة في المملكة عبر العديد من البرامج والمبادرات الجاذبة للسياح، إلى جانب ما تسهم به آلية رد المبالغ أيضا من انعكاسات إيجابية على حركة التجارة والأعمال وتنافسية الاقتصاد الوطني بوجه عام.

 

من جانبه، ذكر إياد الخوري المدير العام لشركة بلانيت "إن الشركة سعيدة بالتعاون المستمر مع الجهاز الوطني للإيرادات من خلال ورش العمل التعريفية التي تعقد لتعريف التجار بنظام استرداد السياح للقيمة المضافة"، مشيراً إلى أنه قد "تم تدشين نظام متكامل لدعم القطاعات السياحية وقطاع التجزئة في البحرين مما سيترتب عليه نمواً واضحاً في جذب المتسوقين الدوليين من مختلف أنحاء العالم".

 

وجدد الجهاز الوطني للإيرادات دعوة المستهلكين وقطاع الأعمال للتواصل وطرح الاستفسارات حول كل ما يتعلق بالقيمة المضافة أو الإبلاغ عن أي مخالفة للتطبيق السليم للقيمة المضافة بالاتصال على الرقم 80008001 أو عبر البريد الالكتروني vat@nbr.gov.bh، إضافة إلى الاستفادة من المعلومات المفصلة المتاحة على الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات www.nbr.gov.bh. مشيراً إلى أنه يمكن الاطلاع على المعلومات التي ينشرها الجهاز باستمرار من خلال حسابي التواصل الاجتماعي تويتر وانستغرام @BahrainNBR.

 

و.ش