ENG

الجهاز الوطني للإيرادات: حظر تداول منتجات تبغ الأرجيلة (المعسِّل) بدون الطوابع الرقمية بدءًا من 18 يونيو 2023


12 يونيو 2023

أعلن الجهاز الوطني للإيرادات عن قرب تطبيق المرحلة الأخيرة على منتجات تبغ الأرجيلة (المعسّل) ضمن مشروع نظام العلامة المميزة (الطوابع الرقمية)، حيث يجب أن تحمل جميع منتجات تبغ الأرجيلة (المعسّل) المتوفرة للحيازة، أو التداول، أو التوريد، أو البيع في الأسواق المحلية على طوابع رقمية صالحة ومفعلة بدءًا من تاريخ 18 يونيو 2023.

وعليه يدعو الجهاز كافة المستوردين والتجار بالأسواق المحلية للتعامل بكميات مناسبة وعدم تخزين منتجات تبغ الأرجيلة (المعسل) التي لا تحمل طوابع رقمية ليتم تصفية المخزون قبل حلول المرحلة الأخيرة في تاريخ 18 يونيو 2023، وذلك استعدادًا للالتزام بحظر حيازة أو تداول أو توريد أو بيع أي من منتجات تبغ الأرجيلة (المعسِّل) التي لا تحتوي على طوابع رقمية صالحة ومفعلة في الأسواق المحلية. بالتالي فإن أي منتج في سلسلة التوريد سيتطلب إما إتلافه أو نقله إلى خارج إقليم مملكة البحرين في حال لم يحمل طابع رقمي صالح ومفعل بدءًا من هذا التاريخ؛ وذلك تفاديًا لرصد مخالفات عدم الامتثال لنظام الطوابع الرقمية من خلال الحملات التفتيشية وغيرها من العمليات التي يقوم بها الجهاز، والتي تستلزم اتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة المخالفين مثل فرض غرامات إدارية، أو رفع دعاوى جنائية للتهرب من الانتقائية.

والجدير بالذكر أن نظام الطوابع الرقمية هو نظام رقابي يتم بموجبه وضع طابع رقمي مخصص يحتوي على مميزات ورموز أمنية على السلع الانتقائية بهدف تتبعها من مرحلة التصنيع وصولًا إلى نقطة الاستهلاك، مما يسهم في الحد من التجارة غير المشروعة والحماية من تداول المنتجات غير المرخصة والمقلدة.

وقد تم تطبيق نظام الطوابع الرقمية على منتجات تبغ الأرجيلة (المعسّل) بنجاح في مرحلتيه الأولى والثانية، حيث بدأت المرحلة الأولى بتفعيل نظام تلقي طلبات شراء الطوابع الرقمية بتاريخ 20 نوفمبر 2022، وتلتها المرحلة الثانية والتي تم بموجبها حظر استيراد منتجات تبغ الأرجيلة (المعسّل) إلى مملكة البحرين دون وضع طابع رقمي صالح ومفعل بدءًا من تاريخ 19 مارس 2023.

وجدد الجهاز الوطني للإيرادات دعوة المستهلكين وقطاع الأعمال للتواصل مع مركز الاتصال وطرح الاستفسارات حول كل ما يتعلق بنظام الطوابع الرقمية على الرقم 80008001 من خلال التحدث مع أحد ممثلي خدمة العملاء المتواجدين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكترونيds@nbr.gov.bh ، والتواصل عن طريق النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)، إضافة إلى الاستفادة من المعلومات المفصلة المتاحة على الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات www.nbr.gov.bh، مشيراً إلى أنه بالإمكان كذلك الاطلاع على المعلومات التي ينشرها الجهاز باستمرار من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر وانستغرام ويوتيوب" (@BahrainNBR).

هل كان هذا المحتوى مفيد؟