ENG

الجهاز الوطني للإيرادات يعلن عن تطبيق نظام العلامة المميزة (الطوابع الرقمية) على منتجات تبغ الأرجيلة (المعسِّل)


19 أكتوبر 2022

 

بعد إتمام المرحلة الأولى من تطبيق نظام العلامة المميزة (الطوابع الرقمية) على منتجات السجائر بكل نجاح وبدء تفعيل نظام تلقي طلبات شراء الطوابع بكل يسر وسلاسة، يعلن الجهاز الوطني للإيرادات عن توسيع نطاق تطبيق نظام الطوابع الرقمية ليشمل منتجات تبغ الأرجيلة (المعسل) وذلك وفقاً لقرار الرئيس التنفيذي للجهاز الوطني للإيرادات رقم (8) لسنة 2022 بشأن مراحل تطبيق نظام العلامة المميزة على السلعة الانتقائية تبغ الأرجيلة (المعسِّل)، حيث يتم بموجب هذا النظام الرقابي وضع طابع رقمي مخصص يحتوي على مميزات ورموز أمنية على السلع الانتقائية بهدف تتبعها من مرحلة التصنيع وصولًا إلى نقطة الاستهلاك، مما يسهم في الحد من التجارة غير المشروعة وحماية المستهلك من المنتجات غير المرخصة والمقلدة وذات الجودة الرديئة على حدٍ سواء.

وأشار الجهاز إلى أن نظام الطوابع الرقمية على السلع الانتقائية دخل حيز التنفيذ بمرحلته الأولى على منتجات السجائر اعتبارًا من 11 مارس من هذا العام حيث تم إتاحة النظام للمسجلين من مستوردي السجائر والمصنعين المحليين لتقديم طلبات شراء الطوابع الرقمية، ويلي ذلك تطبيق النظام ذاته في مرحلته الثانية على منتجات تبغ الأرجيلة (المعسِّل) وذلك اعتبارًا من 20 نوفمبر 2022.

وذكر الجهاز الوطني للإيرادات أن التسجيل في نظام الطوابع الرقمية معني بالخاضعين للانتقائية من مستوردي منتجات تبغ الأرجيلة (المعسِّل) والمصنعين والمؤسسات ذات الصلة في سلسلة التوريد بدءًا من الإنتاج والاستيراد حتى طرح المنتجات في الأسواق المحلية في مملكة البحرين.

وأشار الجهاز إلى أنّ تطبيق نظام الطوابع الرقمية على منتجات تبغ الأرجيلة (المعسِّل) يشمل ثلاث مراحل تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 20 نوفمبر 2022، حيث يتم خلال هذه المرحلة استقبال طلبات شراء الطوابع الرقمية من قبل الخاضعين للانتقائية المسجلين لدى الجهاز وذلك عبر النظام الإلكتروني المخصص لذلك، مع السماح بتداول المنتجات التي لا تحتوي على الطوابع الرقمية في الأسواق المحلية، وتليها مرحلة التطبيق على منتجات تبغ الأرجيلة (المعسِّل) المستوردة والتي تدخل حيز النفاذ بتاريخ 19 مارس 2023، حيث يجب على المستوردين في هذه المرحلة التأكد من أن تكون كافة المنتجات التي تصل إلى منافذ مملكة البحرين للتخليص الجمركي تحمل الطوابع الرقمية، أما المرحلة الأخيرة فهي مرحلة التطبيق داخل الأسواق المحلية حيث يُمنع في هذه المرحلة حيازة أو تداول أو بيع أو توريد أي من منتجات تبغ الأرجيلة (المعسِّل) التي لا تحتوي على الطوابع الرقمية، وبالتالي فإن أي منتجات لا تحمل الطوابع الرقمية في سلسلة التوريد بدءًا من تاريخ 18 يونيو 2023 سيتطلب إما إتلافها أو نقلها إلى خارج مملكة البحرين.

وضمن الجهود الحثيثة للجهاز الوطني للإيرادات في نشر الوعي فيما يتعلق بتطبيق نظام الطوابع الرقمية وضمان إلمام الأطراف المعنية بتفاصيلها، تمّ عقد ورشة عمل بحضور ممثلين عن موردي ومصنعي منتجات تبغ الأرجيلة (المعسِّل)، لضمان نجاح تطبيق النظام عبر مراحله المختلفة، وذلك بالتعاون مع شركة "دي لا رو"، وهي شركة عالمية رائدة في نظام الطوابع الرقمية، حيث تم التعريف بنظام الطوابع الرقمية واستعراض آليات تطبيقه والجوانب الفنية والتنظيمية المتصلة به، إلى جانب تقديم كافة المعلومات التي تُسهم في تحقيق أقصى درجات الكفاءة والفاعلية، والرد المباشر على كافة الاستفسارات المتعلقة بذلك.

وجدد الجهاز الوطني للإيرادات دعوة المستهلكين وقطاع الأعمال للتواصل مع مركز الاتصال وطرح الاستفسارات حول كل ما يتعلق بنظام الطوابع الرقمية على الرقم 80008001 للتحدث مع أحد ممثلي خدمة العملاء المتواجدين على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع أو عبر البريد الإلكتروني ds@nbr.gov.bh ، إضافة إلى الاستفادة من المعلومات المفصلة المتاحة على الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات www.nbr.gov.bh، مشيراً إلى أنه بالإمكان كذلك الاطلاع على المعلومات التي ينشرها الجهاز باستمرار من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر وانستغرام ويوتيوب" @BahrainNBR .

هل كان هذا المحتوى مفيد؟