نموذج الإقرار الضريبي الخاص بضريبة القيمة المضافة - للفترة الضريبية التابعة للربع الأول من سنة ٢٠١٩

 اضغط هنا لتسجيل الدخول

 

ما المقصود بالإقرار الضريبي؟

يقوم دافع ضريبة القيمة المضافة المؤهل بسداد ضريبة القيمة المضافة على مشترياته الخاضعة للضريبة (ضريبة مُدخلات) وتحصيل ضريبة القيمة المضافة على مبيعاته الخاضعة للضريبة (ضريبة مُخرجات). بمعنى أخر، يقوم دافع ضريبة القيمة المضافة بتحصيل الضريبة نيابة عن الجهاز الوطني للإيرادات وله الحق في المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة نظير مشترياته الخاضعة للضريبة طبقًا لمادة الحادي عشر من اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة.
يجب على دافع ضريبة القيمة المضافة تقديم بيانات معاملاته المتعلقة بالمبيعات والمشتريات الخاضعة للضريبة بتعبئة وتقديم نموذج إلكتروني يُطلق عليه "نموذج الإقرار الضريبي" عقب تقديم نموذج الإقرار الضريبي، سيُطلب من دافعي ضريبة القيمة المضافة إما:

  1. سداد قيمة الالتزام بضريبة القيمة المضافة إذا كانت ضريبة القيمة المضافة القابلة للاسترداد المدفوعة على المشتريات أقل من ضريبة القيمة المضافة المُحصلة على المبيعات الخاضعة للضريبة أو،
  2. المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة أو ترحيل رصيد ضريبة القيمة المضافة إذا كانت ضريبة القيمة المضافة القابلة للاسترداد المدفوعة على المشتريات أكثر من ضريبة القيمة المضافة المُحصلة على المبيعات الخاضعة للضريبة.

يُعرف تقديم نموذج الإقرار الضريبي عمومًا بعملية تقديم الإقرار الضريبي.

متى تُقدم الإقرار الضريبي؟

تقديم الإقرار الضريبي أثناء عام 2019

الفترة الضريبية هي فترة حيث يُطلب من الخاضع للضريبة ما يلي:

  • التصريح عن ضريبة المُخرجات وسدادها، وهي تلك التي تم تحصيلها على المبيعات الخاضعة للضريبة وواجبة السداد إلى الجهاز الوطني للإيرادات، و
  • التصريح عن ضريبة المدخلات القابلة للاسترداد المدفوعة على المشتريات الخاضعة للضريبة والمطالبة باستردادها من الجهاز الوطني للإيرادات

بنهاية كل فترة ضريبية، يكون أمام دافع ضريبة القيمة المضافة مهلة حتى اليوم الأخير من الشهر التالي (شهر فترة تقديم الإقرار) لتقديم نموذج الإقرار الضريبي الذي يحتوي على ضريبة المُخرجات واجبة السداد وضريبة المدخلات القابلة للاسترداد عن تلك الفترة الضريبية؛ ويُطلق على هذا الشهر عبارة "فترة الإقرار"

ملحوظة: يُرجى الرجوع للمادة (109) من اللائحة التنفيذية لمزيد من التفاصيل

الخاضعون للضريبة الذين تتجاوز توريداتهم السنوية 5 مليون دينار بحريني

لدى هؤلاء فترات ضريبية ربع سنوية ويجب عليهم تقديم الإقرار الضريبي في آخر يوم من الشهر التالي لنهاية الفترة الضريبية ربع السنوية. مثال:

  • بالنسبة للفترة الضريبية الممتدة من 1 يناير 2019 حتى 31 مارس 2019، يجب تقديم الإقرار الضريبي بحلول 30 أبريل 2019

الخاضعون للضريبة الذين تقل توريداتهم السنوية عن 5 مليون دينار بحريني  

  • بالنسبة للخاضعين للضريبة الذين يسري تسجيلهم بتاريخ 1 يناير 2019 أو بعده ولكن قبل 1 يوليو 2019، تبدأ الفترة الضريبية الأولى بتاريخ نفاذ تسجيلهم وتنتهي بتاريخ 30 يونيو 2019 بغض النظر عن قيمة التوريدات السنوية. ويجب تقديم الإقرار الضريبي بتاريخ 31 يوليو 2019. وبعد ذلك وحتى نهاية 2019، يجب على الخاضعين للضريبة تقديم إقراراتهم على أساس ربع سنوي لفترة الربعين الأخيرين من 2019.
  • بالنسبة للخاضعين للضريبة الذين يسري تسجيلهم بتاريخ 1 يوليو 2019 أو بعده ولكن قبل 1 أكتوبر 2019، تبدأ الفترة الضريبية الأولى بتاريخ نفاذ تسجيلهم وتنتهي بتاريخ 30 سبتمبر 2019 بغض النظر عن قيمة التوريدات السنوية. ويجب تقديم الإقرار الضريبي بتاريخ 31 أكتوبر 2019. وبعد ذلك يجب على الخاضعين للضريبة تقديم إقراراتهم على أساس ربع سنوي لفترة الربع الأخير من 2019.
  • بالنسبة للخاضعين للضريبة الذين يسري تسجيلهم بتاريخ 1 أكتوبر أو بعده ولكن قبل 31 ديسمبر 2019، تبدأ الفترة الضريبية الأولى بتاريخ نفاذ تسجيلهم وتنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2019 بغض النظر عن قيمة التوريدات السنوية ويجب تقديم الإقرار الضريبي بتاريخ 31 يناير 2020.

تقديم الإقرار الضريبي من 2020 فصاعدًا

للخاضعين للضريبة ممن تتجاوز توريداتهم 3 مليون دينار بحريني فترات ضريبية شهرية

 للخاضعين للضريبة ممن لا تتجاوز توريداتهم السنوية 3 مليون دينار بحريني فترات ضريبية ربع سنوية (أي: تنتهي بتاريخ 31 مارس و30 يونيو و30 سبتمبر و31 ديسمبر)

اعتبارًا من نهاية الفترة الضريبية (كما هو موضح أعلاه) يُتاح لكافة الخاضعين للضريبة حتى اليوم الأخير من الشهر التالي تقديم إقراراتهم الضريبية الخاصة. مثال على ذلك هو التالي:

  • في حالة لزوم تقديم إقرارات شهرية، للفترة الضريبية 1 يناير 2020 حتى 31 يناير 2020 يجب تقديم الإقرار الضريبي بتاريخ 29 فبراير 2020.
  • في حالة لزوم تقديم إقرارات ربع سنوية، بالنسبة للفترة الضريبية 1 يناير 2020 حتى 31 مارس 2020 يجب تقديم الإقرار الضريبي بتاريخ 30 أبريل 2020. ومع ذلك، يجوز لهؤلاء الأشخاص أن يختاروا تقديم إقرارات شهرية شريطة الحصول على موافقة الجهاز الوطني للإيرادات على ذلك.1

ملحوظة: يرجى الرجوع إلى المواد (48) من اللائحة التنفيذية لمزيد من التفاصيل
1- تسري اعتبارًا من 2020 فصاعدًا ولن تسري خلال 2019

كيف تُقدم الإقرار الضريبي؟

نموذج الإقرار الضريبي هو بمثابة وثيقة رسمية لفترةٍ ضريبيةٍ ما، يحتوي على إجمالي ضريبة المُدخلات وإجمالي ضريبة المُدخلات القابلة للاسترداد. ويكون النموذج ثابت سواء للذين يقدمون إقراراتهم الضريبية على أساس فترات ضريبية ربع سنوية أو شهرية.

يجب على الخاضعين للضريبة تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بهم بالاستعانة بالخطوات التالية:

  1. يقوم دافع ضريبة القيمة المضافة بتقديم إقراره الضريبي إلى الجهاز الوطني للإيرادات إلكترونيًا (سيتم مشاركة المزيد من المعلومات قُبيل بدء فترة تقديم الإقرارات).
  2. على دافعي ضريبة القيمة المضافة التسجيل بالموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات للوصول إلى نموذج إقرارهم الضريبي.
  3. عند تقديم الإقرار الضريبي عبر الإنترنت واستلامه من الجهاز الوطني للإيرادات، سيقوم الجهاز بإرسال إشعار استلام إلى دافع ضريبة القيمة المضافة بالبريد الإلكتروني وفي رسالة قصيرة، ومع ذلك لا يمثل ذلك رصيد رسمي. يستطيع دافع ضريبة القيمة المضافة الحصول على الرصيد التفصيلي الرسمي (في صيغة PDF) من خلال حسابه على البوابة الإلكترونية للجهاز.
  4. تقديم الإقرار الضريبي من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات يعتبر كإقرار من الخاضع للضريبة بصلاحية البيانات التي يحتوي عليها الإقرار الضريبي.

تكون صيغة نموذج الإقرار الضريبي كما يلي:


1-المبيعات معروفة ب"التوريدات" من قبل الخاضع للضريبة حسب قانون ضريبة القيمة المضافة
2- سيكون هذا الحقل "للعرض فقط" ولن يكون قابل للتحرير، سيتم التواصل عندما يكون الحقل قابل للاستخدام

يجوز تعديل الإقرارات الضريبية إذا لزم الأمر، مثلًا: في حالة وجود أخطاء بها وذلك خلال مدة 30 يوم عمل من تاريخ علم الخاضع للضريبة بوجود هذه الأخطاء بإقراره وقبل بدء الجهاز الوطني للإيرادات إجراءات الإشراف والرقابة. ولتقديم الإقرار الضريبي المُعدل، يجري اتباع نفس آلية وخطوات تقديم الإقرار الضريبي (الموضحة أعلاه).

لمزيد من المعلومات، يُرجى الاطلاع على قسم "إجراءات تقديم الإقرار الضريبي" الوارد بالأسئلة الشائعة على الموقع الإلكتروني.

تقديم الإقرار وسداد ضريبة القيمة المضافة

يجب على الخاضع للضريبة سداد ضريبة القيمة المضافة المستحقة في أخر يوم من الشهر التالي لنهاية الفترة الضريبية ويجب عليهم ضمان سداد ضريبة القيمة المضافة في موعد استحقاقها حتى يتسلمها الجهاز الوطني للإيرادات في ذلك اليوم.

فيما يلي تفصيل كل فئة من فئات نموذج الإقرار الضريبي:

    1. المبيعات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية: القيمة الإجمالية للسلع والخدمات الخاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة التي تم تحصيلها) والتي تم بيعها أثناء الفترة في مملكة البحرين وتحصيل ضريبة القيمة المضافة على بيعها أو التعديلات التي جرت على مبيعات مماثلة في فترات الإقرار.
    2. المبيعات للخاضعين للضريبة المسجلين في دول أخرى بمجلس التعاون الخليجي: سيتم مُعاملة القيمة الإجمالية للمبيعات إلى دول مجلس التعاون الخليجي وكافة التعديلات على المبيعات إلى العملاء المُسجلين في دول مجلس التعاون الخليجي مُعاملة الصادرات لحين إطلاق نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي. ولذلك في الوقت الحالي سيكون هذا الحقل "للعرض فقط" ولن يكون قابل للتحرير.
    3. المبيعات الخاضعة لآلية الاحتساب العكسي المحلي: القيمة الإجمالية للمبيعات والتعديلات على المبيعات (بما في ذلك تلك التي جرت في فترات سابقة) التي خضعت للضريبة بالنسبة الأساسية وتم بيعها لمشتري محلي له الحق في تطبيق آلية الاحتساب العكسي المحلي الممنوحة له من الجهاز الوطني للإيرادات.
    4. المبيعات المحلية الخاضعة للضريبة بنسبة الصفر بالمئة: القيمة الإجمالية لكافة السلع والخدمات (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة التي تم تحصيلها) والتي خضعت للضريبة بنسبة الصفر بالمئة وتم بيعها أثناء الفترة الحالية في مملكة البحرين أو التعديلات التي جرت على مبيعات مماثلة تمت في فترات الإقرار السابقة.
    5. الصادرات: القيمة الإجمالية للسلع والخدمات الخاضعة للضريبة (بالنسبة الأساسية وبنسبة الصفر بالمئة) والمعفاة (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة التي تم تحصيلها) التي تم توريدها أثناء الفترة الحالية وتم بيعها في دول غير البحرين أو التعديلات على مبيعات مماثلة تمت في فترات الإقرار السابقة.
    6. المبيعات المُعفاة: القيمة الإجمالية للسلع والخدمات (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة التي تم تحصيلها) والتي تم بيعها أثناء الفترة الحالية وتم إعفائها وبيعها في مملكة البحرين أو التعديلات على المبيعات المعفاة مماثلة تمت في فترات الإقرار السابقة.
    7. إجمالي المبيعات (المحسوبة آليًا): القيمة الإجمالية للسلع والخدمات (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة التي تم تحصيلها) التي تم بيعها.
    8. المشتريات المحلية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية: القيمة الإجمالية للسلع والخدمات (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة المدفوعة) التي تم شرائها أثناء الفترة الحالية والتي خضعت للضريبة بالنسبة الأساسية وتم شرائها في مملكة البحرين أو التعديلات على مشتريات مماثلة تمت في فترات الإقرار السابقة.

      ملحوظة: لا تجوز المطالبة باسترداد 100% من ضريبة المدخلات على المشتريات المحلية الخاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية إلا عندما يتم استخدام 100% من السلع والخدمات المشار إليها بالنسبة للمبيعات الخاضعة للضريبة. لا يجوز المطالبة باسترداد ضريبة المدخلات مقابل نسبة المشتريات المحلية الخاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية المستخدمة لإنتاج سلع وخدمات معفاة. وفي حالات استخدام مشتريات محلية خاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية لإنتاج مبيعات معفاة يجب خصم ضريبة المدخلات المناسبة من القيمة المستردة.

    9. الاستيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة إما المدفوعة بالجمارك أو المؤجل سدادها: القيمة الإجمالية للسلع (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة المدفوعة) والتي تم شرائها (بالدفع حالاً أو تأجيل سدادها) أثناء الفترة الحالية وخضعت للضريبة بالنسبة الأساسية وتم استيرادها أو، عمليات التعديل/ التجزئة على سلع مماثلة التي تم شرائها أو تأجيلها وتمت في فترة الإقرار السابقة. يجب على المستوردين المعينين تحديد واردتهم الخاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية أو عمليات التعديل/ التجزئة التي تمت على الواردات.

      ملحوظة: لا تجوز المطالبة باسترداد 100% من ضريبة المدخلات على الاستيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة إما المدفوعة للجمارك أو المؤجل سدادها إلا عندما يتم استخدام 100% من السلع والخدمات المشار إليها بالنسبة للمبيعات الخاضعة للضريبة. لا يجوز المطالبة باسترداد ضريبة المدخلات مقابل نسبة الاستيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة إما المدفوعة للجمارك أو المؤجل سدادها المستخدمة لإنتاج سلع وخدمات معفاة. وفي حالات استخدام الاستيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة إما المدفوعة للجمارك أو المؤجل سدادها لإنتاج مبيعات معفاة يجب خصم ضريبة المدخلات المناسبة من القيمة المستردة.

    10. الاستيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة والمحتسبة وفقاً لآلية الاحتساب العكسي: القيمة الإجمالية للخدمات (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة المدفوعة) والتي تم شرائها أثناء الفترة الحالية وخضعت للضريبة بالنسبة الأساسية وتم استيرادها وتطبيق آلية الاحتساب العكسي عليها أو عمليات التعديل/ التجزئة على خدمات مماثلة تم شرائها في فترة الإقرار السابقة. بموجب آلية الاحتساب العكسي، يقوم متلقي الخدمات الخاضع للضريبة باحتساب أي ضريبة قيمة مضافة مستحقة مقابل المورد الخاضع للضريبة.

      ملحوظة: لا تجوز المطالبة باسترداد 100% من ضريبة المدخلات على الاستيرادات المطبق عليها الاحتساب العكسي إلا عندما يتم استخدام 100% من السلع والخدمات المشار إليها بالنسبة للمبيعات الخاضعة للضريبة. لا تجوز المطالبة باسترداد ضريبة المدخلات مقابل نسبة الاستيرادات المطبق عليها الاحتساب العكسي المستخدمة لإنتاج سلع وخدمات معفاة. وفي حالات استخدام الاستيرادات المطبق عليها الاحتساب العكسي لإنتاج مبيعات معفاة يجب خصم ضريبة المدخلات المناسبة من القيمة المستردة.

    11. المشتريات الخاضعة لآلية الاحتساب العكسي المحلي: القيمة الإجمالية للسلع والخدمات (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة المدفوعة) التي تم شرائها أثناء الفترة الحالية والتي خضعت للضريبة بالنسبة الأساسية وتم شرائها بموجب الحق الممنوح من الجهاز الوطني للإيرادات لتطبيق آلية الاحتساب العكسي أو عمليات التعديل/ التجزئة على سلع وخدمات مماثلة تم شرائها في فترات الإقرار السابقة.

      ملحوظة: لا تجوز المطالبة باسترداد 100% من ضريبة المدخلات على المشتريات الخاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية المطبق عليها آلية الاحتساب العكسي المحلي إلا عندما يتم استخدام 100% من السلع والخدمات المشار إليها بالنسبة للمبيعات الخاضعة للضريبة. لا تجوز المطالبة باسترداد ضريبة المدخلات مقابل نسبة المشتريات المطبق عليها الاحتساب العكسي المحلي المستخدمة لإنتاج سلع وخدمات معفاة. وفي حالات استخدام مشتريات مطبق عليها الاحتساب العكسي المحلي لإنتاج مبيعات معفاة يجب خصم ضريبة المدخلات المناسبة من القيمة المستردة.

    12. المشتريات المحلية من الموردين غير المسجلين أو المشتريات الخاضعة لنسبة الصفر بالمئة أو المُعفاة: القيمة الإجمالية للسلع والخدمات (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة المدفوعة) التي تم شرائها أثناء الفترة الحالية والتي خضعت للضريبة بنسبة الصفر بالمئة وتم شرائها في مملكة البحرين أو خضعت للضريبة بنسبة الصفر بالمئة وتم استيرادها من دولة غير مملكة البحرين أو تم شرائها من دافع قيمة مضافة غير مسجل أو كانت معفاة وإما تم شرائها في مملكة البحرين أو استيرادها من دولة غير مملكة البحرين. أو التعديلات (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة المدفوعة) التي تم إجرائها على سلع وخدمات مماثلة تم شرائها أثناء فترات إقرار سابقة.
    13. إجمالي المشتريات (المحسوبة آليًا): القيمة الإجمالية للسلع والخدمات (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة المدفوعة) التي تم شرائها.
    14. إجمالي ضريبة القيمة المضافة المستحقة عن الفترة الحالية (المحسوبة آليًا): صافي ضريبة القيمة المضافة من إجمالي ضريبة القيمة المضافة المُحصلة على المبيعات وضريبة القيمة المضافة القابلة للاسترداد المدفوعة على المشتريات.
    15. التصحيحات من فترة سابقة (بين ± 5000 دينار بحريني): إذا كانت التصحيحات على الإقرار السابق تقتضي تعديل قيمة الالتزام بضريبة القيمة المضافة بأقل من 5000 دينار بحريني أو أكثر من - 5000 دينار بحريني، يتعين على الخاضع للضريبة تحديد قيمة التعديل (وليس قيمة المبيعات أو المشتريات) في هذا الحقل. لإجراء أي تعديلات أخرى بضريبة القيمة المضافة، يتعين على الخاضع للضريبة تقديم نموذج تعديل ذاتي.
    16. الرصيد الدائن لضريبة القيمة المضافة والمرحل من الفترة (أو الفترات) السابقة (المحسوب آليًا): القيمة الإجمالية للرصيد الدائن بحساب ضريبة القيمة المضافة الخاص بك من إقرارات سابقة والذي لم يتم ترحيلها لمقاصة أي التزامات تالية أو لم يتم استرداده. سيتم استخدام هذه القيمة لمُقاصة قيمة التزام ضريبة القيمة المضافة (إن وجدت) لهذا الإقرار.
    17. صافي ضريبة القيمة المضافة المستحقة (أو المطالب بها) (المحسوبة آليًا): القيمة الإجمالية للالتزام الضريبي أو الرصيد الدائن للإقرار الحالي. تكون أي قيمة سلبية كرصيد قيمة مضافة دائن يُمكن استرداده أو ترحيله لمُقاصة قيمة الالتزام بضريبة القيمة المضافة للفترات التالية.