سداد القيمة المضافة

ما الذي يجب على الخاضع للقيمة المضافة القيام به في حال كان في وضع مدين/ عليه مبالغ مستحقة؟

تسدد القيمة المضافة أو الغرامات الإدارية أو أية مبالغ أخرى مستحقة للجهاز الوطني للإيرادات إلكترونياً وفقاً للآلية التي يحددها الجهاز.  حيث يوفر الجهاز حالياً قناتين لسداد المستحقات المالية: الأولى عن طريق موقع البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية (bahrain.bh) باستخدام بطاقات الصراف الآلي أو بطاقات الائتمان والثانية من خلال استخدام خدمة "فواتير".

البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية (bahrain.bh)

يمكن للخاضع للقيمة المضافة سداد مستحقاته عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية (bahrain.bh)، حيث تتيح هذه الخدمة للخاضعين للقيمة المضافة إمكانية عرض وسداد الفواتير إلكترونياً دون الحاجة إلى الدفع النقدي أو استخدام بطاقة الدفع بشكل مباشر.

سيتعين على الخاضع للقيمة المضافة إدخال رقم الفاتورة ورقم حساب القيمة المضافة لعرض الفاتورة، ومن ثم إدخال المبلغ المراد دفعه، معلومات التواصل ومعلومات بطاقة الصراف الآلي أو بطاقة الائتمان.

لمزيد من المعلومات حول خدمة سداد فواتير القيمة المضافة عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية، يمكنك الرجوع إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للبوابة.

خدمة "فواتير"

تتوفر ثلاث طرق يمكن من خلالها للخاضع للقيمة المضافة تسوية المبالغ المستحقة للجهاز:

  

الخدمات المصرفية الإلكترونية

يتعين على الخاضع للقيمة المضافة الدخول على الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني للمصرف أو عبر تطبيق الهاتف المحمول ومن ثم إدخال المعلومات المطلوبة.

في حال عدم التأكد من المبلغ المستحق للجهاز، فإنه يمكن للخاضع للقيمة المضافة الاستفسار عن مبلغ الفاتورة إلكترونيا قبل إتمام السداد.

لمزيد من المعلومات حول استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية، يرجى التواصل مع البنك الخاص بك.

 

تطبيق BENEFITPAY 

يمكن للخاضع للقيمة المضافة أيضاً سداد مستحقاته من خلال تحميل تطبيق BenefitPay ، حيث يسمح التطبيق للخاضع للقيمة المضافة تسوية مستحقاته إلكترونيا دون الحاجة إلى الدفع النقدي أو استخدام بطاقة الدفع بشكل مباشر.

في حال عدم التأكد من المبلغ المستحق للجهاز، فإنه يمكن للخاضع للقيمة المضافة الاستفسار عن مبلغ الفاتورة إلكترونيا قبل إتمام السداد.

لمزيد من المعلومات حول تطبيق BenefitPay والبنوك المشاركة، يمكنك الرجوع إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة Benefit. يرجى ملاحظة أن هذا التطبيق مخصص للأفراد فقط دون الشركات.

 

أفرع البنوك

يمتلك الخاضع للقيمة المضافة أيضا خيار سداد المبلغ المستحق للجهاز عبر فرع البنك وذلك من خلال ملء استمارة "فواتير" الموحدة وتقديمها إلى فرع البنك لإتمام عملية السداد.

لمزيد من المعلومات حول استمارة "فواتير"، يرجى التواصل مع البنك الخاص بك.

 

في جميع الحالات، يجب أثناء السداد إدراج المعلومات الآتية (الموجودة في فاتورة الخاضع للقيمة المضافة كما هو موضح في المثال أدناه):

  • رقم فاتورة القيمة المضافة
  • رقم حساب القيمة المضافة
  • مبلغ السداد المستحق كما هو مذكور في فاتورة القيمة المضافة

 bill_breakdown

 

يرجى ملاحظة أنه في حال كانت البيانات المدخلة غير صحيحة (أي رقم الفاتورة أو رقم حساب القيمة المضافة) أو إذا كان المبلغ أكبر من المبلغ المستحق سيتم رفض المعاملة.

بعد الانتهاء من السداد، سوف يتلقى الخاضع للقيمة المضافة إشعار بنجاح عملية السداد عبر الرسائل النصية القصيرة وبالبريد الإلكتروني. كما يمكنه الاطلاع على خطاب تأكيد السداد الرسمي في صفحة "مستنداتي" على حسابه بالبوابة الإلكترونية للجهاز.

يمكن للخاضع للقيمة المضافة سداد المبلغ المستحق كليًا أو جزئيًا عبر كافة القنوات المذكورة أعلاه. في حال سُدد المبلغ المستحق بالكامل، سوف يتلقى الخاضع للقيمة المضافة فاتورة معدلة بمبلغ صفر. وفي حال سُدد المبلغ المستحق جزئيا، سوف يتلقى الخاضع للقيمة المضافة فاتورة جديدة بالمبلغ المتبقي المستحق على حسابه بالبوابة الإلكترونية للجهاز.

في حال واجه أي من الخاضعين للقيمة المضافة أي مشكلة أثناء استخدامه أحد قنوات السداد المذكورة أعلاه (بما فيهم الخاضعين للقيمة المضافة الأجانب/ غير المقيمين الذين لا يستطيعون استخدام هذه القنوات) يرجى التواصل مع الجهاز الوطني للإيرادات عن طريق مدير العلاقات المخصص لهم أو مركز الاتصال الموضح في قسم "اتصل بنا" على الموقع الإلكتروني للجهاز.

© 2021 الجهاز الوطني للإيرادات – مملكة البحرين