الأسئلة الشائعة للقيمة المضافة

2. التسجيل للقيمة المضافة

على الأفراد والشركات الذين يزاولون نشاطاً اقتصادياً ويقومون بتوريد خاضع للقيمة المضافة تتجاوز قيمته الحد الإلزامي التسجيل في القيمة المضافة.

تُطبق قواعد مختلفة اعتماداً على ما إذا كان الفرد أو الشركة مقيمين في مملكة البحرين أو غير مقيمين.

يرجى الاطلاع على القسم 3.1 من الدليل الإرشادي العام للقيمة المضافة للحصول على المزيد من التفاصيل حول مزاولة نشاط اقتصادي، والقسم 3.2 من نفس الدليل لمزيد من التفاصيل حول الأشخاص غير المقيمين.

إذا تجاوزت قيمة توريداتك السنوية الخاضعة للقيمة المضافة (الخاضعة للنسبة الأساسية ونسبة صفر بالمئة) حد التسجيل الإلزامي، عندها يجب عليك التسجيل لأغراض القيمة المضافة.

حد التسجيل الإلزامي هو الحد الأدنى لقیمة التوریدات الفعلیة، والذي بموجبه یصبح الخاضع للقيمة المضافة ملزماً بالتسجیل لأغراض القيمة المضافة.

تعتمد الفترات الزمنية للتسجيل في المرحلة الانتقالية على حجم العمل ، بحيث تكون حدود التسجيل الإلزامي وتواريخ النفاذ كالآتي:

  • يتعين على الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة التقدم للتسجيل خلال المواعيد التالية:
    • 30 يومًا محسوبة من آخر يوم من الشهر الذي تجاوزت فيه قيمة التوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة في المملكة حد التسجيل الإلزامي
    • 30 يومًا تسبق الشهر المتوقع خلاله أن تتجاوز قيمة التوريدات السنوية في المملكة حد التسجيل الإلزامي.

 وفقًا للمواد 33 و44 و109 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة 

يتم احتساب حد التسجيل الإلزامي بناءً على:

  1. التوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة خلال الاثني عشر شهرًا السابقة أو
  2. التوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة المتوقعة خلال الاثني عشر شهرًا القادمة.

التوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة لغايات التسجيل محددة في المادة 34 من اللائحة التنفيذية. التوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة تشمل التوريدات الخاضعة إما بنسبتها الأساسية أو بنسبة صفر بالمئة. وبالتالي التوريدات المعفاة أو مبيعات الأصول الرأسمالية غير مشمولة في عملية الاحتساب. 

في حال تجاوزت توريداتك السنوية الخاضعة للقيمة المضافة حد التسجيل الاختياري البالغ 18,750 دينار بحريني، يمكنك التسجيل اختياريًا لأغراض القيمة المضافة.

وعليك في هذه الحالة البقاء مسجلاً لمدة سنتين كحد أدنى من تاريخ التسجيل إلا في حال توقفت بالكامل عن ممارسة أي أنشطة تجارية قبل انقضاء هذه المدة. إذا توقفت كاملاً عن ممارسة أي أنشطة تجارية، عليك تقديم دليل كافٍ للجهاز الوطني للإيرادات.

وفقًا للمادة (44) من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

عند حساب توريداتك السنوية، يجب عليك تضمين التوريدات السنوية لكافة الفروع المملوكة لنفس الكيان القانوني.

يعتبر المكتب الرئيسي وفروعه نفس الكيان القانوني لغايات القيمة المضافة. كذلك تعتبر السجلات التجارية الفرعية التابعة لنفس السجل التجاري الرئيسي نفس الكيان القانوني.

  • للتسجيل في القيمة المضافة، يجب على المتقدمين إنشاء حساب على موقع الجهاز الوطني للإيرادات، ومن ثم تقديم نموذج طلب التسجيل لأغراض القيمة المضافة، باستخدام الرابط التالي.
  • كمستخدمين جدد لهذا الموقع، يجب عليهم التسجيل أولاً، لتزويد النظام بعنوان بريدهم الإلكتروني ورقم هاتفهم المحمول.
  • بعد انشاء الحساب بنجاح، سيتم توجيه المتقدمين مباشرةً إلى نموذج طلب التسجيل في القيمة المضافة لملء النموذج.
  • بمجرد تقديم المتقدمين لنموذج تسجيل القيمة المضافة، سيتم مراجعة الطلب من قبل الجهاز الوطني للإيرادات.
  • للجهاز الوطني للإيرادات طلب تقديم معلومات إضافية من المتقدمين أو رفض الطلب أو الموافقة عليه. بمجرد الموافقة على الطلب، يعتبر مقدم الطلب مسجل رسميًا في القيمة المضافة لدى الجهاز الوطني للإيرادات، بحيث يحصل على شهادة القيمة المضافة الرسمية الخاصة به ضمن حسابه.

 تتضمن طلبات التسجيل معلومات خاصة بمقدم طلب التسجيل في القيمة المضافة، تشمل دون حصر ما يلي:

  • تفاصيل الخاضع للقيمة المضافة (الوضع القانوني للكيان، الشكل القانوني، معلومات الهوية، الاسم القانوني، العنوان، تفاصيل الاتصال، تاريخ توافر شروط التسجيل لأغراض القيمة  المضافة، العنوان الفعلي، وما إلى ذلك).
  • المعلومات المالية (القيم السنوية للتوريدات الخاضعة للقيمة المضافة بالنسبة الأساسية والتوريدات الخاضعة للقيمة المضافة بنسبة صفر بالمئة والنفقات خلال الاثني عشر شهرًا الماضية والاثني عشر شهرًا اللاحقة).
  • تفاصيل جهة الاتصال (الاسم، رقم الهوية، المسمى الوظيفي، وما إلى ذلك).
  • المستندات الداعمة (شهادة السجل التجاري، شهادة السجل الجمركي، البيانات المالية المدققة، نسخة من هوية المسجل، وما إلى ذلك).

وفقًا للمادة 37 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

بمجرد تقديم طلب التسجيل في القيمة المضافة، يقوم الجهاز الوطني للإيرادات بمراجعة طلبك. في حال الموافقة على الطلب، يصدر الجهاز شهادة تسجيل الخاضع في القيمة المضافة، حيث تشمل الشهادة على رقم تسجيلك في القيمة المضافة (رقم حساب القيمة المضافة) وتاريخ نفاذ التسجيل. 

سيكون رقم حساب القيمة المضافة الخاص بك (المعروف أيضًا برقم التسجيل في القيمة المضافة) رقماً مميزاً يتم إعطاؤه لك ضمن شهادة التسجيل في القيمة المضافة الخاصة بك. يجب تضمين هذا الرقم في فواتير القيمة المضافة، الإشعارات الدائنة والإشعارات المدينة التي يتم إصدارها.

رقم التسجيل في القيمة المضافة رقماً مختلفًا عن رقم حساب الانتقائية، إن وجد.

تحدد شهادة التسجيل في القيمة المضافة التي يصدرها الجهاز- تاريخ نفاذ التسجيل في القيمة المضافة (التاريخ الفعلي للتسجيل).

وفقًا للمادة 33 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة 

على الخاضع إبراز شهادة التسجيل في مكان ظاهر بمنشأته بحيث يمكن للزبون أن يطلع عليها. إن كان لديك عدد من الفروع، فيجب وضع نسخة في مكان ظاهر في كل فرع.

وفقًا للمادة 37 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة 

نظرًا لأننا قد طورنا هذه الخاصية مؤخرًا، ننصحك بإعادة إصدار شهادتك عبر قسم "مستنداتي" في حساب القيمة المضافة واستخدام خاصية "إعادة طباعة الشهادة".

في حال طرأ أي تغيير في البيانات التي قدمتها عند تسجيلك في القيمة  المضافة، عليك إخطار الجهاز خلال ثلاثين 30 يوماً من تاريخ حدوث التغيير. للقيام بذلك:

  • بإمكان الأشخاص الخاضعين للقيمة المضافة تسجيل الدخول في حساب الجهاز الوطني للإيرادات الخاص بهم والضغط على "تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة"، حيث سيتمكنون من تحديث معلومات تسجيل القيمة المضافة الخاصة بهم.
  • عند إكمال التعديلات ، سيكون بمقدورهم تقديم نموذج طلب التغيير إلى الجهاز الوطني للإيرادات للموافقة عليه. يرجى التأكد من استلام إشعار بنجاح تقديم الطلب.
  • يحق للجهاز الوطني للإيرادات طلب تقديم معلومات إضافية من الخاضعين للقيمة المضافة ، رفض أو الموافقة على طلب التغيير. بمجرد الموافقة، يتم تحديث معلومات الخاضع للقيمة المضافة لدى الجهاز الوطني للإيرادات. يمكن للخاضعين الوصول إلى شهادة القيمة المضافة الرسمية المحدَّثة الخاصة بهم في حساباتهم، في قسم "مستنداتي" من خلال الضغط على "إعادة طباعة الشهادة".

وفقًا للمادة 43 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة  

في حال كنت شخص غير مقيم، يجب عليك التسجيل لأغراض القيمة المضافة في مملكة البحرين بمجرد شروعك في القيام بتوريدات خاضعة للقيمة المضافة في مملكة البحرين، حيث لا يوجد أي شخص آخر مُلزم بحساب القيمة المضافة على توريداتك. ويكون ذلك بشكل عام، عندما تقوم بتوريد سلع أو خدمات خاضعة للقيمة المضافة في مملكة البحرين لشركات غير مسجلة لأغراض القيمة المضافة أو مستهلكين نهائيين.

لا يوجد حد أدنى لتسجيل الأشخاص غير المقيمين. حيث يجب الالتزام بالتسجيل في حال القيام بتوريد بقيمة دينار بحريني واحد لعميل غير مسجل.

ومع ذلك، في حال كانت التوريدات مقدمة لشركة مسجلة في مملكة البحرين، فلن تكن مؤهلا للتسجيل لأغراض القيمة المضافة.

في حال كنت غير مقيم ومسجل لدى الجهاز الوطني للإيرادات، يمكنك تعيين ممثل للقيمة المضافة معتمد لدى الجهاز لمساعدتك في الامتثال بالتزاماتك للقيمة المضافة في مملكة البحرين.

وفقًا للمادة (36) من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

في حال قمت بتوريدات خاضعة للقيمة المضافة بنسبة الصفر بالمئة بشكل حصري وتجاوزت قيمة توريداتك السنوية الخاضعة للقيمة المضافة حد التسجيل الإلزامي، عندها يجب عليك التسجيل في القيمة المضافة ولكن سوف تكون مؤهلاً للاستثناء من التسجيل.

في حال رغبتك بالاستثناء من التسجيل، يجب عليك تقديم طلب إلى الجهاز الوطني للإيرادات الذي سيتخذ قراره بشأن ذلك. في حال الموافقة بالاستثناء من التسجيل، لن يكون لديك أي التزامات متعلقة بالقيمة المضافة مثل تقديم إقرار القيمة المضافة في المستقبل خلال كل فترة. بالإضافة إلى ذلك، لن تتمكن من استرداد أي قيمة مضافة تتكبدها على المشتريات، بحيث تعد هذه القيمة المضافة تكلفة إضافية للعمل .

وفقًا للمادة 35 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

في حال عدم التقدم للتسجيل في المواعيد المحددة، قد تكون عرضة للغرامات المنصوص عليها في المواد  (60)و (63)  من قانون القيمة المضافة وكذلك للعقوبات المرتبطة بحالات التهرب من القيمة المضافة.

وفقًا للمادتين 60 و63 من قانون القيمة المضافة 

يمكن لشخصين اعتباريين أو أكثر مقيمين في مملكة البحرين التقدم بطلب لتشكيل مجموعة لأغراض القيمة المضافة بشرط استيفاء جميع شروط الملكية والسيطرة. سوف يُعامل الأشخاص المسجلين ضمن نفس المجموعة على أنهم شخص واحد خاضع للقيمة المضافة. لا تعتبر المؤسسة الفردية شخص اعتباري ولا يحق لها أن تكون عضواً في مجموعة مسجلة لأغراض القيمة المضافة.

للمزيد من المعلومات عن الأشخاص المؤهلين لتشكيل مجموعة لأغراض القيمة المضافة والشروط التي يجب عليهم استيفاؤها يرجى الاطلاع على القسم 3.4 من الدليل الارشادي العام للقيمة المضافة.

 

وفقًا للمادتين 38 و39 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

 إذا كان للمشروع المشترك شهادة تسجيل تجاري، يمكن تسجيله لدى الجهاز ككيان قانوني منفصل باستخدام رقم الشهادة الخاصة به. ومع ذلك، في حال لم يكن لدى المشروع المشترك شهادة تسجيل تجاري، يجب التواصل مع مركز الاتصال التابع للجهاز وسوف تقوم إدارة التسجيل بالتواصل مع المسؤول عن المشروع لمساعدته في إجراءات التسجيل.

يمكن للخاضع المسجل في القيمة المضافة شراء السلع أو الخدمات من شخص غير مسجل. لن يتم فرض القيمة المضافة على أية مشتريات من الشخص الغير مسجل في القيمة المضافة.

سوف تعامل العمليات التي تتم بين الفروع التابعة لنفس الكيان القانوني على أنها خارج نطاق القيمة المضافة.

يجب على الخاضع للقيمة المضافة التقدم للحصول على رقم تسجيل واحد فقط لكل شخص أو كيان قانوني. يجب على مقدم الطلب تحديد السجل التجاري للفرع الذي يرغب في تعيينه لتلقي جميع المراسلات الواردة من الجهاز والمتعلقة بالقيمة المضافة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على مقدم الطلب تحديد أرقام السجلات التجارية للفروع الأخرى لأغراض الامتثال. بعد الموافقة على الطلب، يتم إصدار شهادة تسجيل واحدة للكيان القانوني والتي تشمل جميع الفروع التابعة لنفس الكيان. تتضمن الشهادة على تفاصيل الفرع المعين فقط ، ويتوجب على الفروع الأخرى استخدام نفس الشهادة وإظهارها في جميع الفروع والتأكد من تسجيل تفاصيل جميع الفروع النشطة ذات صلة بك في نموذج التسجيل.

يجب على مقدمي الطلبات تقديم المعلومات الصحيحة عند إنشاء الملف الشخصي . ومع ذلك، يسمح بتعديل بيانات طلب التسجيل عن طريق تسجيل الدخول في الحساب على موقع الجهاز الوطني للإيرادات والضغط على قسم "تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة"، حيث يتعين عليهم تحديث بيانات التسجيل في القيمة المضافة الخاصة بهم.

بعد تعديل المعلومات، يجب عليك إكمال كافة الخطوات التالية وتقديم طلب التغيير ليقوم الجهاز بمراجعته. يرجى التأكد من استلام إشعارتقديم طلب التعديل بنجاح من الجهاز الوطني للإيرادات.

للتأكد من تسجيل المورد في القيمة المضافة لدى الجهاز الوطني للإيرادات، يمكنك استخدام أداة البحث عن الخاضعين للقيمة المضافة على الموقع الإلكتروني للجهاز. سوف تحتاج إما إلى رقم حساب القيمة المضافة (يُشار إليه أيضًا برقم التسجيل للقيمة المضافة) أو رقم السجل التجاري للمورد للتأكد مما إذا كان المورد مسجّلًا في القيمة المضافة أم لا. يرجى الدخول على هذا الرابط للوصول إلى أداة البحث عن الخاضعين للقيمة المضافة. 

بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت لديك شهادة تسجيل المورد، يمكنك التحقق من تسجيله عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) في شهادة التسجيل للقيمة المضافة، بحيث سوف يتم إعادة توجيهك إلى أداة البحث عن الخاضعين للقيمة المضافة على الموقع والتي توفر معلومات عن المورد (إذا كان مسجلاً في القيمة المضافة).

تعتبركافة الفروع التابعة لنفس الكيان القانوني مسجلة كشخص واحد خاضع للقيمة المضافة بناءً على نفس شهادة التسجيل في القيمة المضافة ونفس رقم الحساب. تتضمن شهادة التسجيل في القيمة المضافة كافة الفروع التابعة لنفس الكيان القانوني، والتي يجب أن تحتسب القيمة المضافة على توريداتها الخاضعة للقيمة المضافة.

تاريخ التسجيل هو تاريخ الموافقة على طلب التسجيل في القيمة المضافة الخاص بك. أما تاريخ التسجيل الفعلي فهو تاريخ نفاذ التسجيل الذي يكون فيه الخاضع مسؤولاً عن التزاماته للقيمة المضافة، أي التاريخ الذي يتطلب منك البدء في احتساب القيمة المضافة على توريداتك الخاضعة للقيمة المضافة. يدون تاريخ التسجيل الفعلي أعلى شهادة التسجيل في القيمة المضافة الخاصة بك.

إذا لم تتلقى أي رد من الجهاز الوطني للإيرادات بخصوص طلبك، الرجاء تسجيل الدخول على الموقع والتحقق من وجود أي مراسلات ربما تكون قد فاتتك. على سبيل المثال، قد يطلب الجهاز الوطني للإيرادات معلومات إضافية من أجل اعتماد طلبك.

في حال رفض الطلب سوف تتلقى خطاب توضيح مرفقًا بالإشعار المرسل عبر البريد الإلكتروني.

يجب على الخاضع للقيمة المضافة أو ممثله (إن وجد) الاحتفاظ بالسجلات التي تثبت توريداته. يجوز حفظ هذه السجلات باللغة العربية أو الإنجليزية. فيما يلي أمثلة للسجلات التي يجب أن يحتفظ بها الخاضع للقيمة المضافة لأغراض القيمة المضافة:

  • الدفاتر المحاسبية والتي تشمل تسجيل جميع العمليات وفقاً لتسلسلها التاريخي والرقمي .
  • سجلات جميع التوريدات (المشتريات والمبيعات)، واردات/صادرات السلع والخدمات (الفواتير وبيانات الاستيراد والتصدير).
  • الميزانية العمومية وحسابات الأرباح والخسائر
  • العقود وسجلات الأصول الثابتة
  • كشوفات الحسابات المصرفية

 

يقوم الجهاز الوطني للإيرادات بالمراجعة والتفتيش حيث يجب تسهيل الوصول إلى جميع السجلات المذكورة أعلاه عند الطلب لفحص القيمة المضافة المستحقة والتحقق من الامتثال لقانون القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

وفقًا للمواد 56 و91 و105 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

قد يرجع هذا إلى أن المعلومات التي قدمتها غير صحيحة. الرجاء التحقق من أن المعلومات التي قدمتها صحيحة ومتوافقة تمامًا مع ما تم طلبه من قبل الجهاز الوطني للإيرادات في خطاب التوضيح. إذا كنت تُعيد تقديم طلبك، يتعين عليك التأكد من تغيير حقل واحد على الأقل حتى يتسنى لك إعادة تقديم طلبك بنجاح. وفي حال استمرت  المشكلة، الرجاء الاتصال بنا.

إذا تلقيت غرامة تأخر في التسجيل، فهذا يعني أنك قمت بالتسجيل في تاريخ لاحق لتاريخ التسجيل الإلزامي.

الرجاء الدخول إلى حسابك على موقع الجهاز الوطني للإيرادات والوصول إلى شهادتك في قسم "مستنداتي". يرجى استخدام خاصية "إعادة طباعة الشهادة" لتحديث الشهادة بناءً على المعلومات الجديدة. يرجى ملاحظة أنه يتعين  عليك عرض الشهادة الجديدة.

إذا لم تكن البيانات المالية المدققة أو التقارير المالية متوفرة، يمكنك تحميل البيانات المالية الداخلية المعتمدة، التي تم توقيعها وختمها من قبل مؤسستك. ومع ذلك، يجب عليك تقديم كافة المستندات المالية بمجرد توافرها من خلال تحديث بياناتك وتقديم طلب تغيير.

© 2021 الجهاز الوطني للإيرادات – مملكة البحرين