الأسئلة الشائعة للقيمة المضافة

6. سداد القيمة المضافة

تسدد القيمة المضافة أوالغرامات الإدارية أو أية مبالغ أخرى مستحقة للجهاز الوطني للإيرادات إلكترونياً وفقاً للآلية التي يحددها الجهاز.

يجب على الشخص الخاضع للقيمة المضافة توفير جميع البيانات المتعلقة برقم التسجيل للقيمة المضافة الخاص به ورقم الفاتورة وفترة القيمة المضافة التي يتم السداد عنها.

لكل خاضع للقيمة المضافة حساب مستقل للقيمة المضافة لدى الجهاز، يسجل فيه القيمة المضافة المستحقة عن كل فترة للقيمة المضافة، والمبالغ التي تلقاها الجهاز أو التي قام بردها، والغرامات الإدارية، أو أية مبالغ أخرى مستحقة.

تكون تفاصيل حساب القيمة المضافة متاحة إلكترونياً للشخص الخاضع للقيمة المضافة لتمكينه من الوصول إلى حسابه وفقاً للآليات التي يحددها الجهاز.

حالياً يمكنك سداد المبالغ المستحقة في تاريخ استحقاق السداد عبر القنوات التالية:

  • البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية(bahrain.bh) وذلك باستخدام البطاقة الائتمانية أو بطاقة

الصراف الآلي

  • خدمة فواتير المتوفرة عبر:
    • الخدمات المصرفية الإلكترونية
    • تطبيق Benefit Pay
    • أفرع البنوك

وفقًا للمادة (64) من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

يجب سداد القيمة المضافة المستحقة في موعد أقصاه آخر يوم من الشهر التالي لفترة القيمة المضافة المعنية (أي أنه يجب دفع القيمة المضافة المستحقة عن فترة تقديم الإقرار المنتهية في 31 مارس في موعد أقصاه 30 أبريل).

في حال وقع اليوم الأخير من المهلة في يوم عطلة رسمية (يشمل ذلك أيام الجمعة أو السبت)، يكون اليوم الأخير لتقديم الإقرار هو يوم العمل التالي.

وفقًا للمادتين (63) و (106) من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

لا تعتبر الالتزامات مُسددة إلا عند استلام الدفع، ويرجى السماح بمدة كافية لمعالجة طريقة السداد التي حددتها من أجل ضمان استلامها من جانب الجهاز الوطني للإيرادات قبل حلول تاريخ استحقاق السداد. ويقع على عاتق الخاضع للقيمة المضافة مسؤولية التأكد من معالجة الدفعات، واستلام إشعار تأكيد نجاح عملية السداد من الجهاز قبل الموعد النهائي لتقديم الإقرار.

يجب سداد القيمة المضافة الصافية المستحقة في موعد أقصاه اليوم الأخير من الشهر التالي لانتهاء فترة القيمة المضافة.

تبين فاتورة القيمة المضافة الخاصة بك اليوم الأخير. في حال وقوع اليوم الأخير من الشهر في يوم عطلة رسمية (بما في ذلك يوم جمعة أو سبت)، يكون اليوم الأخير لتقديم الإقرار هو يوم العمل الذي يليه.

يجب سداد القيمة المضافة قبل الموعد الأخير الموضح في فاتورتك وذلك لتجنب فرض أية غرامات.

نعم ، يمكن دفع صافي القيمة المضافة المستحقة للجهاز الوطني للإيرادات جزئيا خلال نفس فترة الإقرار. يقع على عاتق الخاضع للقيمة المضافة مسؤولية التأكد من إتمام عمليات السداد الجزئية ، واستلام إشعار تأكيد السداد من الجهاز لكل عملية قبل الموعد الأخير.

© 2021 الجهاز الوطني للإيرادات – مملكة البحرين