الأسئلة الشائعة للقيمة المضافة

4. تقديم إقرار القيمة المضافة

تستحق القيمة المضافة في التاريخ الأسبق من التواريخ التالية:

  1. تاريخ توريد السلع أو الخدمات
  2. تاريخ إصدار فاتورة القيمة المضافة
  3. تاريخ استلام المقابل كليا أو جزئيا و في حدود المبلغ المستلم

يرجى الرجوع إلى القسم 8.3 من الدليل الإرشادي العام للقيمة المضافة للإطلاع على القواعد الخاصة بتاريخ استحقاق القيمة المضافة.

وفقًا للمادة12 (أ) من قانون القيمة المضافة 

إقرار القيمة المضافة هو نموذج يقدمه الخاضع للقيمة المضافة للجهاز الوطني للإيرادات، يوضح فيه البيانات والمعلومات المحددة لأغراض القيمة المضافة. ويتضمن الإقرار على القيمة المضافة التي احتسبها الخاضع للقيمة المضافة على التوريدات التي قام بها، والمدفوعة على المشتريات، بالإضافة إلى معلومات أخرى.

كقاعدة عامة، واعتمادًا على التوريدات السنوية التي تقوم بها شركتك، سوف تُحدد فترة القيمة المضافة الخاصة بك وتيرة تقديمك إقرار القيمة المضافة للجهاز الوطني للإيرادات. وفقاً لتشريعات القيمة المضافة، سوف تكون فترات القيمة المضافة شهرية للخاضعين للقيمة المضافة الذين تتجاوز توريداتهم السنوية 3 ملايين دينار بحريني. أما الخاضعون للقيمة المضافة الذين تقل توريداتهم السنوية عن 3 ملايين دينار بحريني سوف تكون فترات القيمة المضافة الخاصة بهم ربع سنوية. وهذا موضح في  الجدول التالي أدناه.

يبدأ العمل بالتفاصيل الواردة أعلاه اعتبارًا من 1 يناير 2020، بعد انتهاء الفترة الانتقالية (أي عام 2019).

هناك قواعد خاصة لفترات القيمة المضافة للسنة الأولى من تطبيق القيمة المضافة (أي عام 2019).

تطبق فترات القيمة المضافة المذكورة أعلاه، ما لم:

  • يتم إخطار الخاضع للقيمة المضافة من قبل الجهاز لاستخدام فترة قيمة مضافة معدلة (على سبيل المثال التحول من الفترات الربع سنوية إلى الفترات الشهرية). في هذه الحالة، سوف يتم إخطارهم بالتغيير في غضون ثلاثة أشهر قبل تاريخ نفاذ التغيير.
  • يطلب الخاضع للقيمة المضافة الذي لا تتجاوز توريداته السنوية 3 ملايين دينار بحريني تعديلًا على فترات القيمة المضافة واستخدام الوتيرة شهرية بدلًا من الربع سنوية. وفي حال وافق الجهاز على الطلب، سوف يقوم بإخطار الخاضع للقيمة المضافة بتاريخ نفاذ التغيير.
 

يمكن للخاضعين للقيمة المضافة الذين تقل توريداتهم السنوية عن 3 ملايين دينار بحريني أن يطلبوا تغيير فترات القيمة المضافة لتصبح شهرية. ولدى الجهاز سلطة قبول هذا الطلب أو رفضه. وفي حال قبول الطلب، سيصدر إخطار يبين تاريخ سريان فترة القيمة المضافة الجديدة للخاضع للقيمة المضافة.

بالإضافة إلى ذلك، سوف يتمكن الخاضع للقيمة المضافة الذي تقل توريداته السنوية عن 100,000 دينار بحريني من تقديم إقرار مبسط للقيمة المضافة سنوياً، في حال اختار القيام بذلك. للمزيد من التفاصيل حول تقديم إقرار القيمة المضافة المبسط وتغيير فترة تقديم إقرارات القيمة المضافة، يرجى الاطلاع على دليل إقرار القيمة المضافة المبسط ودليل تغيير فترة تقديم إقرارات القيمة المضافة على الموقع الإلكتروني للجهاز.

وفقًا للمادة (48)(ج) من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

يجب تقديم إقرارات القيمة المضافة عن كل فترة في موعد أقصاه اليوم الأخير من الشهر التالي لانتهاء فترة القيمة المضافة (على سبيل المثال: تقديم الإقرار في موعد أقصاه 30 أبريل كموعد نهائي بالنسبة لفترة القيمة المضافة المنتهية بتاريخ 31 مارس).

في حال وقوع اليوم الأخير من الشهر في يوم عطلة رسمية (بما في ذلك يوم جمعة أو سبت)، يكون اليوم الأخير لتقديم الإقرارهو يوم العمل الذي يليه.

في حال عدم إجراء أي عمليات شراء أو استيراد أو توريد، لا يزال عليك تقديم إقرار قيمة مضافة صفري بحلول الموعد المحدد.

في حال عدم تقديم إقرار القيمة المضافة في الموعد المحدد، يحق للجهاز تقدير مبلغ صافي القيمة المضافة المستحقة عن الفترة ذات الصلة وفرض الغرامات .

وفقًا للمادة 49 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة والمادة 36 من قانون القيمة المضافة

يمكنك الرجوع إلى https://www.nbr.gov.bh/filing ودليل تقديم إقرار القيمة المضافة على الموقع الإلكتروني للجهاز للاطلاع على تفاصيل ما يجب أن يتضمنه الإقرار وخطوات تقديمه.

وفقًا للمادة(49)  من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

فيما يلي خطوات تقديم إقرار القيمة المضافة:

  1. يقدم الخاضع للقيمة المضافة إقرار القيمة المضافة إلى الجهاز الوطني للإيرادات إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية.
  2. يمكن للخاضع للقيمة المضافة الوصول إلى البوابة الإلكترونية باستخدام بيانات تسجيل الدخول الخاصة بهم.
  3. يجب على الخاضع للقيمة المضافة قراءة صفحة التعليمات والتأكد من صحة بياناته قبل ملء نموذج إقرار القيمة المضافة.
  4. بعد ذلك يمكن للخاضع للقيمة المضافة ملء الخانات المطلوبة في نموذج إقرار القيمة المضافة، حيث يوجد ملخص عنها في قسم "إقرارات القيمة المضافة".
  5. عند تقديم الإقرار واستلامه آليا من قبل الجهاز، يرسل الجهاز إيصال استلام إﻟﻰ الخاضع للقيمة المضافة والذي يمكن الاطلاع عليه عبر البوابة الإلكترونية.
  6. يعد هذا الإيصال الإلكتروني بمثابة تأكيد رسمي على استلام الإقرار. ويعد تاريخ التقديم المعتمد في هذا الإيصال هو التاريخ الفعلي لتقديم إقرار القيمة المضافة.
  7. يعد تقديم الإقرار من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز بمثابة موافقة وإقرار من الخاضع للقيمة المضافة بصحة البيانات الواردة فيه وصدوره عنه.
للمزيد من التفاصيل حول خطوات تقديم الإقرار، يمكنك الرجوع إلى دليل تقديم إقرار القيمة المضافة.

وفقًا للمادة 50 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

في حال تبين أن هناك خطأ في إقرار القيمة المضافة، يجب أن يقوم الخاضع للقيمة المضافة بتعديل الإقرار إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية.  ويلغي الإقرار المعدل الإقرار الأصلي ويكون بديلاً عنه.

لا يمكن تعديل إقرار القيمة المضافة إذا كان قيد المراجعة والتدقيق - سوف يقوم المدقق المعني بالاتصال بالخاضع للقيمة المضافة لشرح التعديل المطلوب.

للمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى دليل تعديل إقرار القيمة المضافة.

وفقًا للمادة 51 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

 

 

يجب أن يتضمن إقرار القيمة المضافة المعدل، إضافة إلى المعلومات الواردة في إقرار القيمة المضافة الأصلي، وصف للمبالغ المعدلة والمبالغ الأصلية والفروق الناتجة وسبب التعديل.

وفقًا للمادة 51 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

يُسمح بتقديم إقرار قيمة مضافة واحد فقط لكل كيان قانوني.

بشكل عام، تنص المادة (9) من قانون القيمة المضافة على أن التوريدات التي تقدمها الهيئات الحكومية ستكون خاضعة للقيمة المضافة ما دامت تباشرها بصفة غير سيادية من خلال مزاولة نشاط اقتصادي منافس مع القطاع الخاص.

في حال تم اعتبار نشاط هيئة حكومية نشاطًا سياديًا، فسيكون ذلك خارج نطاق القيمة المضافة، حيث لا ينبغي الإفصاح عنه في الإقرار.

يجب إدراج الخصومات الممنوحة على المبيعات التي تم التصريح عنها في فترات سابقة في عمود التعديلات في نموذج الإقرار.

يجب التصريح عن السلع المرتجعة من العملاء لفترة قيمة مضافة لاحقة لفترة التوريد الأصلي في عمود التعديلات في نموذج الإقرار. يجب كذلك إصدار إشعار دائن للتوريدات المرتجعة.

عندما يقدم شخص خاضع للقيمة المضافة نموذج إقرار ويكون في وضع دائن (أي يدين له الجهاز الوطني للإيرادات بالأموال)، سيكون لدى الشخص الخاضع للقيمة المضافة الخيار بتحديد الاسترداد أو الترحيل. يتم حفظ  الرصيد في حساب الشخص الخاضع للقيمة المضافة عند الترحيل، والذي يمكن في ظروف محددة، استخدامه لتسوية التزامات مستقبلية. أما في خيار الاسترداد فيتم إعادة الرصيد إلى الشخص الخاضع للقيمة المضافة، شريطة ألا تكون هناك أية التزامات مستحقة في حساب الشخص الخاضع للقيمة المضافة.

يجب أن تكون هذه القيمة غير شاملة لمبالغ القيمة المضافة، بحيث يتم احتساب مبالغ القيمة المضافة تلقائيًا في العمود الموجود في أقصى اليمين.

يجب إجراء التعديلات الناتجة عن تغيير في معاملة تجارية تم تسجيلها سابقاً في إقرار القيمة المضافة لفترة القيمة المضافة التي حدث خلالها التغيير.

يتم إجراء التجزئة على مشترياتك لاحتساب الجزء من المشتريات الخاضعة للنسبة الأساسية التي لا يتم استخدامها لإجراء توريدات خاضعة للقيمة المضافة والتي لا يحق خصم مدخلات القيمة المضافة المتعلقة بها.

يتم الإفصاح عن القيمة المضافة بناءً على التقدير الذاتي. لا يتطلب من الخاضعين للقيمة المضافة إرفاق أية وثائق أثناء تقديم الإقرارات. ومع ذلك، يحق للجهاز الوطني للإيرادات طلب المعلومات والوثائق ذات الصلة أثناء التدقيق و المراجعة.

من المحتمل أن تفرض عليك عقوبة التأخر في التقديم و/أو عقوبة التأخر في الدفع.

وفقًا للمادة 60 من قانون القيمة المضافة

© 2021 الجهاز الوطني للإيرادات – مملكة البحرين