إطار عمل الخاضع لضريبة القيمة المضافة

يوضح إطار عمل الخاضع لضريبة القيمة المضافة مهام الجهاز الوطني للإيرادات وما هو متوقع من الاشخاص الملزمين بسداد الضرائب لضمان بناء علاقة تتسم بالثقة والاحترام المتبادل.


حقوق الخاضع لضريبة القيمة المضافة

أن يتم التعامل معك باحترافية وكفاءة و عدالة

سيتواصل ممثلو الجهاز الوطني للإيرادات معك بكل احترام بما يرتقي إلى أعلى مستويات الاحترافية والعدالة.

سيتم توفير الخدمات بكفاءة ضمن المُهَل الزمنية المنصوص عليها في القانون واللوائح.

في حال لم تكن راضياً عن خدمتنا، يفضّل أن يتم أولاً معالجة المسألة مباشرةً مع الموظفين المعنيين في الجهاز الوطني للإيرادات. يستقبل الجهاز الشكاوى عبر أي من القنوات المخصصة لذلك أيضا. تؤخذ الشكاوى على محمل الجد حيث يتم مراجعتها والإجابة عنها في أقرب فرصة ممكنة.

 

أن يعتبرك الجهاز الوطني للإيرادات شخص صادق

يفترض الجهاز ما يلي:

 

  • تقديمك لمعلومات كاملة ودقيقة
  • تسديدك لضريبة القيمة المضافة المستحقة بالكامل
  • عدم المطالبة بأكثر مما يحق لك

 

الحصول على مواد الاستعداد لضريبة القيمة المضافة

يؤمِّن الجهاز الوطني للإيرادات نشر معلومات عن ضريبة القيمة المضافة عبر الموقع و قنوات الاتصال الخاصة به. وكذلك سيتواصل الجهاز مباشرة مع الشركات للتأكد من جاهزيتها وتسهيل امتثالها إلى المتطلبات. وسوف يتم التواصل مع الشركات باللغتين الإنجليزية والعربية.

 

الحصول على حماية البيانات

يحرص الجهاز الوطني للإيرادات على حماية المعلومات التي تقدمها وعلى حفظها بكل أمان. لن يشارك الجهاز البيانات مع أية منظمة أخرى إلا بالطرق القانونية ولن يحتفظ بالمعلومات لمدة أطول مما هو ضروري.

 

واجبات الخاضع لضريبة القيمة المضافة

 

ضمان الدقة في عمليات الإقرار الضريبي

بموجب القانون، يتعين على الخاضع لضريبة القيمة المضافة أن:

  • يقدم وثائق ومعلومات صحيحة، عند الحاجة، بما في ذلك الإقرار الضريبي وبيانات النشاطات وغيرها
  • يُعطي الجهاز الوطني للإيرادات فكرة شاملة عن الوقائع والظروف لدى طلب الاستفسار منه

 

تمثيلك من قبل ممثل ضريبي ومعرفة ما يقوم به نيابةً عنك (لغير المقيمين)

يمكن لغير المقيمين الذين لديهم نشاطات اقتصادية وليس لديهم عنوان ثابت للمؤسسة في مملكة البحرين أن يعينوا ممثلاً ضريبياً مقيماً في مملكة البحرين ومعتمداً من قبل الجهاز الوطني للإيرادات.

يشدد الجهاز الوطني للإيرادات على ضرورة اطلاعك على نشاطات ممثلك بما في ذلك معلومات ومدفوعات ضريبة القيمة المضافة التي يسددها نيابةً عنك. كما تقع عليك مسؤولية التأكد ممّا إذا كان ممثلك يقدّم هذه المعلومات ويسدد ضريبة القيمة المضافة ضمن المهل الزمنية المنصوص عليها في القانون.

 

ضرورة تفادي الأخطاء وإبلاغ الجهاز الوطني للإيرادات فوراً في حال وقوع خطأ

يتعين على الخاضع لضريبة القيمة المضافة أن يتخذ كل الاحتياطات الممكنة لتفادي الأخطاء عند تقديم المعلومات و الإقرار الضريبي عن ضريبة القيمة المضافة أو عند المطالبة باسترداد الضريبة. عند ملاحظة أي خطأ، يجب إخطار الجهاز الوطني للإيرادات فوراً لتصحيح الوضع.

 

الاحتفاظ بسجلات دقيقة وحفظها بشكل سليم

يتعين على الأشخاص الملزمين بسداد الضريبة أن يحتفظوا بكل السجلات الداعمة لإقراراتهم الضريبية التي قدموها وأرسلوها إلى الجهاز الوطني للإيرادات. لا يمكن لأي شخص، بإستثناء الممثل الضريبي المعيّن، الاطلاع على معلومات الخاضع لضريبة القيمة المضافة السرية. ومن الضروري أن يقوم الخاضع لضريبة القيمة المضافة بإخطار الجهاز الوطني للإيرادات فوراً إذا شك بأن شخص آخر يعرف بياناته للدخول إلى بوابة الجهاز الوطني للإيرادات.