الأسئلة الشائعة التقنية

15. لجنة فحص التظلمات والاعتراضات

هي لجنة مستقلة تم تشكيلها بقرار وزاري وهي مكونة من ذوي الخبرة في الأمور المالية والمحاسبية والقانونية، لغرض النظر بشكل موضوعي ومستقل في الاعتراضات أو التظلمات على القرارات والإجراءات الصادرة من الجهاز الوطني للإيرادات.

يعتبر قرارًا صادرًا من الجهاز الوطني للإيرادات أي من التالي:

  1. أي تقييم صادر من الجهاز الوطني للإيرادات مضى على صدوره 15 يوم دون تقديم طلب مراجعة بشأنه.
  2. أي قرار يصدره قسم المراجعات والتظلمات بشأن طلب المراجعة.
  3. أي قرار ضمني برفض طلب المراجعة في حال عدم تلقي رد من الجهاز خلال 30 يومًا من تاريخ تقديم طلب المراجعة.

يمكنك تقديم اعتراض أو تظلم على القرار الصادر من الجهاز الوطني للإيرادات أمام لجنة فحص التظلمات والاعتراضات.

يمكنك تقديم اعتراض أو تظلم أمام لجنة فحص التظلمات والاعتراضات خلال 30 يوم من تاريخ إخطارك بالقرار الصادر من الجهاز عبر البريد الإلكتروني appealscommittee@nbr.gov.bh

يجب أن يتضمن الاعتراض أو التظلم – على الأقل - المعلومات الآتية:

  • اسم المعترض أو المتظلم، وعنوان مقر عمله أو عنوانه البريدي ورقم تسجيل الخاضع للقيمة المضافة والرقم المرجعي للقرار.
  • خطاب باللغة العربية يحتوي على ملخص الطلب وأسباب الاعتراض أو التظلم، والأساس القانوني لطلب الاعتراض أو التظلم. كما يمكن إرسال نسخة إضافية باللغة الانجليزية.
  • فترة القيمة المضافة المتعلقة بالاعتراض أو التظلم.
  • المستندات والوثائق وغيرها من المعلومات التي تدعم الاعتراض أو التظلم والتي ترغب في أن تأخذها لجنة فحص التظلمات والاعتراضات في الاعتبار أثناء النظر في طلب الاعتراض/التظلم.
  • البريد الإلكتروني لدى ممثل أو وكيل القيمة المضافة للمعترض أو المتظلم، إن وجد.

وفقًا للفقرة (ز) من المادة (95) من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

يشترط لقبول طلب الاعتراض أو التظلم أمام لجنة فحص التظلمات والاعتراضات سداد القيمة المضافة المستحقة والغرامات الإدارية محل الاعتراض أو التظلم.

وفقًا للفقرة (و) من المادة (95) من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

يشترط لقبول الاعتراض او التظلم أمام لجنة فحص التظلمات والاعتراضات سداد الرسوم المقررة للاعتراض او التظلم.

وفقًا للفقرة (و) من المادة (95) من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة