الأسئلة الشائعة التقنية

14. المراجعات والتظلمات

هو قسم داخلي بالجهاز الوطني للإيرادات، يعنى بالنظر في طلبات المراجعة المقدمة من قبل الخاضعين للقيمة المضافة المتعلقة بالتقييمات الصادرة عن الجهاز الوطني للإيرادات.

التقييم هو إجراء يقوم به الجهاز الوطني للإيرادات ويؤثر على حقوق والتزامات الصادر في حقه، وعلى سبيل المثال تقدير القيمة المضافة المستحقة، أو فرض غرامة إدارية، أو رفض التسجيل لأغراض القيمة المضافة، أو اي إجراء آخر يتخذه الجهاز.

مراجعة التقييم هو إجراء يقوم به قسم المراجعات والتظلمات بالجهاز الوطني للإيرادات بإعادة النظر في التقييم الصادر بناءً على طلب المراجعة المقدم من قبل الخاضع للقيمة المضافة، مع الأخذ في الاعتبار جميع المعلومات والمستندات المتاحة للجهاز بشأن التقييم محل المراجعة وكذلك الأحكام ذات الصلة من تشريعات القيمة المضافة في مملكة البحرين.

يمكنك تقديم طلب مراجعة التقييم أمام قسم المراجعات والتظلمات خلال 15 يوم من إخطارك بالتقييم الصادر من الجهاز الوطني للإيرادات وعدم قبولك لمحتواه، وذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية والضغط على قسم (طلب المراجعة) في الصفحة الرئيسية للبوابة.

خلال 30 يومًا من تقديم طلب المراجعة، ستتلقى ردًا من قسم المراجعات والتظلمات بأي من الآتي:

  1. طلب معلومات أو مستندات إضافية من مقدم الطلب على أن يتم تقديمها خلال مهلة يحددها قسم المراجعات والتظلمات، وإلا سيقوم القسم بإصدار القرار بناءً على المعلومات والمستندات المتاحة لديه.
  2. قرار بتمديد فترة النظر في طلب المراجعة لمدة 30 يوم إضافية.
  3. قرار بشأن طلب المراجعة إما بتأييد أو تعديل أو إلغاء التقييم محل المراجعة.

وفي حال لم تتلق ردًا من الجهاز خلال 30 يومًا من تقديم طلب المراجعة، فإن ذلك يعتبر قرارًا ضمنياً برفض طلب المراجعة، واعتبار التقييم الصادر ذو الصلة قرارًا نهائيًا.

من أجل تقديم طلب المراجعة، لا يشترط سداد المبالغ المتنازع عليها.

من أجل تقديم طلب المراجعة، لا يشترط سداد أية رسوم .