ENG

الأسئلة الشائعة للقيمة المضافة

4. تقديم إقرار القيمة المضافة

تستحق القيمة المضافة في التاريخ الأسبق من التواريخ التالية:

  1. تاريخ توريد السلع أو الخدمات
  2. تاريخ إصدار فاتورة القيمة المضافة
  3. تاريخ استلام المقابل كليا أو جزئيا و في حدود المبلغ المستلم

يرجى الرجوع إلى القسم 8.3 من الدليل الإرشادي العام للقيمة المضافة للإطلاع على القواعد الخاصة بتاريخ استحقاق القيمة المضافة.

وفقًا للمادة12 (أ) من قانون القيمة المضافة 

إقرار القيمة المضافة هو نموذج يقدمه الخاضع للقيمة المضافة للجهاز الوطني للإيرادات، يوضح فيه البيانات والمعلومات المحددة لأغراض القيمة المضافة. ويتضمن الإقرار على القيمة المضافة التي احتسبها الخاضع للقيمة المضافة على التوريدات التي قام بها، والمدفوعة على المشتريات، بالإضافة إلى معلومات أخرى.

كقاعدة عامة، واعتمادًا على التوريدات السنوية التي تقوم بها شركتك، سوف تُحدد فترة القيمة المضافة الخاصة بك وتيرة تقديمك إقرار القيمة المضافة للجهاز الوطني للإيرادات. وفقاً لتشريعات القيمة المضافة، سوف تكون فترات القيمة المضافة شهرية للخاضعين للقيمة المضافة الذين تتجاوز توريداتهم السنوية 3 ملايين دينار بحريني. أما الخاضعون للقيمة المضافة الذين تقل توريداتهم السنوية عن 3 ملايين دينار بحريني سوف تكون فترات القيمة المضافة الخاصة بهم ربع سنوية. وهذا موضح في  الجدول التالي أدناه.

يبدأ العمل بالتفاصيل الواردة أعلاه اعتبارًا من 1 يناير 2020، بعد انتهاء الفترة الانتقالية (أي عام 2019).

هناك قواعد خاصة لفترات القيمة المضافة للسنة الأولى من تطبيق القيمة المضافة (أي عام 2019).

تطبق فترات القيمة المضافة المذكورة أعلاه، ما لم:

  • يتم إخطار الخاضع للقيمة المضافة من قبل الجهاز لاستخدام فترة قيمة مضافة معدلة (على سبيل المثال التحول من الفترات الربع سنوية إلى الفترات الشهرية). في هذه الحالة، سوف يتم إخطارهم بالتغيير في غضون ثلاثة أشهر قبل تاريخ نفاذ التغيير.
  • يطلب الخاضع للقيمة المضافة الذي لا تتجاوز توريداته السنوية 3 ملايين دينار بحريني تعديلًا على فترات القيمة المضافة واستخدام الوتيرة شهرية بدلًا من الربع سنوية. وفي حال وافق الجهاز على الطلب، سوف يقوم بإخطار الخاضع للقيمة المضافة بتاريخ نفاذ التغيير.
 

يمكن للخاضعين للقيمة المضافة الذين تقل توريداتهم السنوية عن 3 ملايين دينار بحريني أن يطلبوا تغيير فترات القيمة المضافة لتصبح شهرية. ولدى الجهاز سلطة قبول هذا الطلب أو رفضه. وفي حال قبول الطلب، سيصدر إخطار يبين تاريخ سريان فترة القيمة المضافة الجديدة للخاضع للقيمة المضافة.

بالإضافة إلى ذلك، سوف يتمكن الخاضع للقيمة المضافة الذي تقل توريداته السنوية عن 100,000 دينار بحريني من تقديم إقرار مبسط للقيمة المضافة سنوياً، في حال اختار القيام بذلك. للمزيد من التفاصيل حول تقديم إقرار القيمة المضافة المبسط وتغيير فترة تقديم إقرارات القيمة المضافة، يرجى الاطلاع على دليل إقرار القيمة المضافة المبسط ودليل تغيير فترة تقديم إقرارات القيمة المضافة على الموقع الإلكتروني للجهاز.

وفقًا للمادة (48)(ج) من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

يجب تقديم إقرارات القيمة المضافة عن كل فترة في موعد أقصاه اليوم الأخير من الشهر التالي لانتهاء فترة القيمة المضافة (على سبيل المثال: تقديم الإقرار في موعد أقصاه 30 أبريل كموعد نهائي بالنسبة لفترة القيمة المضافة المنتهية بتاريخ 31 مارس).

في حال وقوع اليوم الأخير من الشهر في يوم عطلة رسمية (بما في ذلك يوم جمعة أو سبت)، يكون اليوم الأخير لتقديم الإقرارهو يوم العمل الذي يليه.

في حال عدم إجراء أي عمليات شراء أو استيراد أو توريد، لا يزال عليك تقديم إقرار قيمة مضافة صفري بحلول الموعد المحدد.

في حال عدم تقديم إقرار القيمة المضافة في الموعد المحدد، يحق للجهاز تقدير مبلغ صافي القيمة المضافة المستحقة عن الفترة ذات الصلة وفرض الغرامات .

وفقًا للمادة 49 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة والمادة 36 من قانون القيمة المضافة

تفاصيل ما يجب أن يتضمنه إقرار القيمة المضافة وخطوات تقديمه متوفرة بشكل تفصيلي عبر "صفحة تقديم إقرار القيمة المضافة" و"الأدلة التطبيقية للقيمة المضافة" على الموقع الإلكتروني للجهاز.

وفقًا للمادة(49)  من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

فيما يلي خطوات تقديم إقرار القيمة المضافة:

  1. يقدم الخاضع للقيمة المضافة إقرار القيمة المضافة إلى الجهاز الوطني للإيرادات إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية.
  2. يمكن للخاضع للقيمة المضافة الوصول إلى البوابة الإلكترونية باستخدام بيانات تسجيل الدخول الخاصة بهم.
  3. يجب على الخاضع للقيمة المضافة قراءة صفحة التعليمات والتأكد من صحة بياناته قبل ملء نموذج إقرار القيمة المضافة.
  4. على الخاضع للقيمة المضافة الإجابة على أسئلة الاستبيان اولاً للمتابعة إلى نموذج إقرار القيمة المضافة. وبناءً على الإجابات المختارة ستظهر له الخانات المناسبة في نموذج إقرار القيمة المضافة.
  5. بعد ذلك يمكن للخاضع للقيمة المضافة ملء الخانات المطلوبة في نموذج إقرار القيمة المضافة، حيث يوجد ملخص عنها في قسم "إقرارات القيمة المضافة".
  6. عند تقديم الإقرار واستلامه آليا من قبل الجهاز، يرسل الجهاز إيصال استلام إﻟﻰ الخاضع للقيمة المضافة والذي يمكن الاطلاع عليه عبر البوابة الإلكترونية.
  7. يعد هذا الإيصال الإلكتروني بمثابة تأكيد رسمي على استلام الإقرار. ويعد تاريخ التقديم المعتمد في هذا الإيصال هو التاريخ الفعلي لتقديم إقرار القيمة المضافة.
  8. يعد تقديم الإقرار من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز بمثابة موافقة وإقرار من الخاضع للقيمة المضافة بصحة البيانات الواردة فيه وصدوره عنه.
للمزيد من التفاصيل حول خطوات تقديم الإقرار، يمكنك الرجوع إلى دليل تقديم إقرار القيمة المضافة.

وفقًا للمادة 50 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

في حال تبين أن هناك خطأ في إقرار القيمة المضافة، يجب أن يقوم الخاضع للقيمة المضافة بتعديل الإقرار إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية.  ويلغي الإقرار المعدل الإقرار الأصلي ويكون بديلاً عنه.

لا يمكن تعديل إقرار القيمة المضافة إذا كان قيد المراجعة والتدقيق - سوف يقوم المدقق المعني بالاتصال بالخاضع للقيمة المضافة لشرح التعديل المطلوب.

للمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى دليل تعديل إقرار القيمة المضافة.

وفقًا للمادة 51 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

 

 

يجب أن يتضمن إقرار القيمة المضافة المعدل، إضافة إلى المعلومات الواردة في إقرار القيمة المضافة الأصلي، وصف للمبالغ المعدلة والمبالغ الأصلية والفروق الناتجة وسبب التعديل.

وفقًا للمادة 51 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

يُسمح بتقديم إقرار قيمة مضافة واحد فقط لكل كيان قانوني.

بشكل عام، تنص المادة (9) من قانون القيمة المضافة على أن التوريدات التي تقدمها الهيئات الحكومية ستكون خاضعة للقيمة المضافة ما دامت تباشرها بصفة غير سيادية من خلال مزاولة نشاط اقتصادي منافس مع القطاع الخاص.

في حال تم اعتبار نشاط هيئة حكومية نشاطًا سياديًا، فسيكون ذلك خارج نطاق القيمة المضافة، حيث لا ينبغي الإفصاح عنه في الإقرار.

يجب إدراج الخصومات الممنوحة على المبيعات التي تم التصريح عنها في فترات سابقة في عمود التعديل/التجزئة في نموذج إقرار القيمة المضافة. يجب كذلك إصدار إشعار دائن للقيمة المضافة بقيمة الخصومات الممنوحة.

يجب التصريح عن السلع المرتجعة من العملاء لفترة قيمة مضافة لاحقة لفترة التوريد الأصلي في عمود التعديل/التجزئة في نموذج إقرار القيمة المضافة. يجب كذلك إصدار إشعار دائن للقيمة المضافة للتوريدات المرتجعة.

عندما يقدم شخص خاضع للقيمة المضافة نموذج إقرار ويكون في وضع دائن (أي يدين له الجهاز الوطني للإيرادات بالأموال)، سيكون لدى الشخص الخاضع للقيمة المضافة الخيار بتحديد الاسترداد أو الترحيل. يتم حفظ  الرصيد في حساب الشخص الخاضع للقيمة المضافة عند الترحيل، والذي يمكن في ظروف محددة، استخدامه لتسوية التزامات مستقبلية. أما في خيار الاسترداد فيتم إعادة الرصيد إلى الشخص الخاضع للقيمة المضافة، شريطة ألا تكون هناك أية التزامات مستحقة في حساب الشخص الخاضع للقيمة المضافة.

يجب أن تكون هذه القيمة غير شاملة لمبالغ القيمة المضافة، بحيث يتم احتساب مبالغ القيمة المضافة تلقائيًا في العمود الموجود في أقصى اليمين.

يجب إجراء التعديلات الناتجة عن تغيير في معاملة تجارية تم تسجيلها سابقاً في إقرار القيمة المضافة لفترة القيمة المضافة التي حدث خلالها التغيير.

يتم إجراء التجزئة على مشترياتك لاحتساب الجزء من المشتريات الخاضعة للنسبة الأساسية التي لا يتم استخدامها لإجراء توريدات خاضعة للقيمة المضافة والتي لا يحق خصم مدخلات القيمة المضافة المتعلقة بها.

يتم الإفصاح عن القيمة المضافة بناءً على التقدير الذاتي. لا يتطلب من الخاضعين للقيمة المضافة إرفاق أية وثائق أثناء تقديم الإقرارات. ومع ذلك، يحق للجهاز الوطني للإيرادات طلب المعلومات والوثائق ذات الصلة أثناء التدقيق و المراجعة.

من المحتمل أن تفرض عليك عقوبة التأخر في التقديم و/أو عقوبة التأخر في الدفع.

وفقًا للمادة 60 من قانون القيمة المضافة

يمكن للخاضع للقيمة المضافة الذي تنطبق عليه الشروط التالية التقدم بطلب لتغيير وتيرة تقديم إقرار القيمة المضافة لتكون بشكل سنوي:

  • أن يكون مقيم في مملكة البحرين أو متواجد في المملكة من خلال وجود فرع
  • ألا يكون مسجل ضمن مجموعة لأغراض القيمة المضافة
  • أن يقل إجمالي قيمة توريداته السنوية عن مبلغ 100,000 دينار بحريني

يرجى العلم أن الجهاز الوطني للإيرادات يحتفظ بحقه في قبول أو رفض أي طلب لتغيير وتيرة تقديم الإقرارات. وفي حال قبول الطلب، سيصدر إخطار يبين تاريخ سريان فترة وتيرة القيمة المضافة الجديدة للخاضع للقيمة المضافة.

يرجى من الخاضع للقيمة المضافة اتباع الخطوات التالية عند تقديم طلب تغيير وتيرة تقديم الإقرارات:

  • تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور المخصصين للحساب المراد تغيير وتيرة إقرار القيمة المضافة الخاص به (المستخدمة خلال التسجيل وتقديم الإقرارات (
  • الضغط على "تحديث بيانات الخاضع للقيمة المضافة" في الصفحة الرئيسية
  • تأكيد الموافقة على التعليمات للمتابعة في تقديم الطلب
  • الضغط على المربع المناسب الخاص بـ "تغيير وتيرة تقديم الإقرار" عند الوصول إلى قسم" البيانات المالية” لتغيير وتيرة تقديم الإقرارات الحالية
  • إرفاق خطاب يوضح مبررات تغيير وتيرة تقديم الإقرار لدعم الطلب
  • حفظ النموذج عن طريق الضغط على "حفظ" وذلك للمتابعة في تقديم الطلب
  • ملء البيانات الخاصة بنموذج التعهد ومن ثم تقديم الطلب
  • سوف يتم إعادة توجيه الخاضع للقيمة المضافة إلى صفحة تأكيد نجاح تقديم الطلب

سوف يقوم الجهاز الوطني للإيرادات بمراجعة الطلب الخاص بتغيير فترة تقديم الإقرارات وإخطار الخاضع للقيمة المضافة بالقرار الصادر بشأن هذا الطلب. في حال موافقة الجهاز على الطلب سوف يتم إبلاغ الخاضع للقيمة المضافة من خلال إشعار على البريد الإلكتروني المسجل ورسالة نصية على رقم الهاتف المسجل بالإضافة إلى استلام خطاب بعنوان "خطاب موافقة على تغيير بيانات التسجيل" يوضح تاريخ نفاذ وتيرة تقديم الإقرارات الجديدة في قسم "مستنداتي" على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات.

يرجى ملاحظة أنه يحق للجهاز الموافقة أو رفض الطلب لذا يجب على الخاضع للقيمة المضافة الالتزام بمواعيد تقديم الإقرارات وفقاً للوتيرة الحالية الخاصة به وذلك إلى حين إشعاره بموافقة الجهاز بتغيير وتيرة تقديم الإقرارات بنجاح.

لتغيير فترة تقديم الإقرارات إلى مرة واحدة سنوياً، يجب تقديم الطلب واستلام الموافقة من قبل الجهاز الوطني للإيرادات وذلك خلال فترة القيمة المضافة الأولى الخاصة بالخاضع من العام نفسه. سيبت الجهاز في طلب تغيير وتيرة تقديم الإقرارات خلال 30 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

يمكن للخاضع للقيمة المضافة التقدم بطلب التغيير إلى الوتيرة السنوية بعد انتهاء فترة القيمة المضافة الخاصة بالخاضع من أي عام، ولكن يتوجب على الخاضع للقيمة المضافة الالتزام بتقديم الإقرارات وفقًا للفترات الحالية الخاصة به (أي بشكل ربع سنوي أو شهري) في العام ذاته.

وفي حال الموافقة على الطلب من قبل الجهاز الوطني للإيرادات بعد الموعد النهائي، عندها تكون الوتيرة السنوية لتقديم الإقرارات سارية المفعول اعتبارًا من العام الذي يليه.

يمكن للخاضع للقيمة المضافة الذي تنطبق عليه الشروط التالية طلب التغيير إلى نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط:

  • ألا يكون الخاضع للقيمة المضافة مسجلًا ضمن مجموعة لأغراض القيمة المضافة
  • أن تكون التوريدات السنوية الإجمالية للخاضع للقيمة المضافة أقل من 100,000 دينار بحريني

يمكن استخدام نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط من قبل الخاضع للقيمة المضافة الذي يقدم الإقرارات بشكل ربع سنوي أو سنوي أو شهري ولم يعد يستوفي شروط تقديم الإقرار شهريًا، وذلك بشرط استيفاء الشرطين المذكورين أعلاه. يرجى ملاحظة أن التغيير إلى نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط يبقى أمرًا اختياريًا.

يرجى من الخاضع للقيمة المضافة اتباع الخطوات التالية عند طلب تغيير نوع نموذج الإقرار الخاص به:

  • تسجيل الدخول على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور المخصصين للحساب المراد تغيير نوع نموذج إقرار القيمة المضافة الخاص به (المستخدمة خلال التسجيل وتقديم الإقرارات)
  • الضغط على "طلب الخدمة للخاضع للقيمة المضافة" من الصفحة الرئيسية
  • اختيار "إنشاء خدمة جديدة" والضغط على السهم للدخول على قائمة الخدمات المقدمة من الجهاز الوطني للإيرادات
  • اختيار "تغيير نموذج نوع إقرار القيمة المضافة" من القائمة المدرجة لتقديم طلب تغيير نوع نموذج الإقرار
  • مراجعة صفحة بيانات الخاضع للقيمة المضافة قبل اختيار نوع إقرار القيمة المضافة المراد التغيير إليه. في حال الرغبة في إجراء أية تعديلات على هذه البيانات، يرجى الدخول على قسم "تعديل بيانات الخاضع للقيمة المضافة" الموجود في الصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية. عند الانتهاء من مراجعة البيانات واختيار نوع نموذج إقرار القيمة المضافة المراد التغيير إليه، يرجى الضغط على "الخطوة التالية"
  • في حال كان الخاضع للقيمة المضافة غير مؤهل لطلب تقديم إقرار القيمة المضافة المبسط، سوف يتم إشعاره عبر رسالة (pop-up) على البوابة الإلكترونية. أما في حال كان مؤهل لذلك، سوف يتم إعادة توجيه الخاضع للقيمة المضافة إلى الصفحة التالية للموافقة والتأكيد على كافة البيانات
  • عند تقديم الطلب، سوف يتم إعادة توجيه الخاضع للقيمة المضافة إلى صفحة تأكيد نجاح تقديم الطلب.

 

يرجى الملاحظة بأنه بالرغم من إمكانية الخاضع للقيمة المضافة المؤهل إلى التغيير لنموذج إقرار القيمة المضافة المبسط، يحتفظ الجهاز الوطني للإيرادات بحقه في إعادة أي خاضع للقيمة المضافة لنموذج إقرار القيمة المضافة الكامل في أي وقت.

بعد تقديم طلب التغيير بنجاح، سوف يستلم الخاضع للقيمة المضافة إشعار على البريد الإلكتروني المسجل وكذلك رسالة نصية على رقم الهاتف المسجل ورسالة بعنوان "نجاح طلب استخدام نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط" في قسم "مستنداتي" على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات.

عند تقديم الطلب بنجاح، سوف يتم تغيير كافة إقرارات القيمة المضافة الحالية والمستقبلية التي لم يتم تقديمها بعد إلى نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط. يرجى الملاحظة بأن إقرارات القيمة المضافة التي تم تقديمها مسبقًا ستظل كما هي دون أي تغيير ويمكن تعديلها باستخدام إقرار القيمة المضافة الكامل.

لا يوجد موعد نهائي لتقديم طلب التغيير إلى نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط، حيث يمكن للخاضع للقيمة المضافة اختيار نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط في أي وقت عبر البوابة الالكترونية للجهاز الوطني للإيرادات في حال كان مؤهلاً لذلك.

يمكن للخاضع للقيمة المضافة التغيير مرة أخرى والرجوع إلى استخدام نموذج إقرار القيمة المضافة الكامل في أي وقت، ويمكن أيضًا للخاضع للقيمة المضافة الرجوع مرة أخرى الى استخدام نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط في مرحلة لاحقة، ولكن سوف تكون هناك فترة انتظار لمدة سنة واحدة من التغيير السابق.

إجراءات تقديم إقرار القيمة المضافة المبسط مشابهة لإجراءات تقديم إقرار القيمة المضافة الكامل. لمزيد من التفاصيل والمعلومات، يرجى الاطلاع على دليل إقرار القيمة المضافة المبسط.

لا يوجد عمود مخصص للتصريح عن تعديلات متعلقة بتغيير في معاملات تجارية في نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط. بدلًا من ذلك، كافة الخانات في إقرار القيمة المضافة المبسط يجب أن تكون قيمها صافية بعد التعديل.

على سبيل المثال، في حال كان للخاضع للقيمة المضافة مبيعات خاضعة للقيمة المضافة بالنسبة الأساسية بقيمة 10,000 دينار بحريني في الربع الأول لعام 2021، وأراد القيام بتعديل مبلغ 2,000 دينار بحريني على إقرار الربع الرابع لعام 2020، يجب عليه التصريح عن 8,000 دينار بحريني وهي قيمة المبيعات الخاضعة للقيمة المضافة بالنسبة الأساسية  في الربع الأول من عام 2021 عند استخدام نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط. يختلف هذا عن نموذج إقرار القيمة المضافة الكامل، حيث على الخاضع للقيمة المضافة التصريح عن 10,000 دينار بحريني كمبيعات خاضعة للقيمة المضافة بالنسبة الأساسية  و2,000 دينار بحريني تعديلات للمبيعات الخاضعة للقيمة المضافة بالنسبة الأساسية  في خانات منفصلة.

يرجى ملاحظة أن الجهاز الوطني للإيرادات يحتفظ بحقه في التحقق من إقرارات القيمة المضافة وطلب مستندات تفصيلية من الخاضع للقيمة المضافة توضح كل من المبالغ الإجمالية والتعديلات التي تم إجراؤها.

يجب على الخاضع للقيمة المضافة التصريح عن المشتريات الخاضعة للقيمة المضافة بنسبة الصفر بالمئة والمشتريات المعفاة في خانة "إجمالي المشتريات".

يرجى ملاحظة أنه يجب التصريح فقط عن القيمة المضافة القابلة للخصم المتعلقة بالمشتريات الخاضعة للنسبة الأساسية  وعمليات الاستيراد في خانة "مبلغ القيمة المضافة".

لا يوجد عمود مخصص للتجزئة في نموذج إقرار القيمة المضافة المبسط. بدلا من ذلك، يجب على الخاضع للقيمة المضافة التصريح فقط عن القيمة المضافة المسددة القابلة للخصم في خانة "مبلغ القيمة المضافة" في سطر إجمالي المشتريات.

على سبيل المثال، في حال اشترى الخاضع للقيمة المضافة مشتريات قيمتها 10,000 دينار بحريني في الربع الأول من عام 2020، وقام بسداد 500 دينار بحريني كقيمة مضافة عنها. من هذه القيمة المضافة 300 دينار بحريني فقط قابلة للخصم. سوف يصرح الخاضع للقيمة المضافة مبلغ 10,000 دينار بحريني في خانة "إجمالي المشتريات" و300 دينار بحريني في خانة "مبلغ القيمة المضافة" في سطر إجمالي المشتريات.

يرجى ملاحظة أن الجهاز الوطني للإيرادات يحتفظ بحقه في التحقق من إقرارات القيمة المضافة وطلب مستندات تفصيلية من الخاضع للقيمة المضافة توضح طريقة احتساب التجزئة.

 

يجب على الخاضع للقيمة المضافة التصريح عن المبيعات الخاضعة للقيمة المضافة بنسبتها الأساسية لمشتري محلي لديه تصريح من الجهاز الوطني للإيرادات باستخدام آلية الاحتساب العكسي المحلية (المدعومة بشهادة سارية الصلاحية) في خانة "مبيعات أخرى ومبيعات معفاة".

يرجى ملاحظة أن الجهاز الوطني للإيرادات يحتفظ بحقه في التحقق من إقرارات القيمة المضافة وطلب مستندات تفصيلية من الخاضع للقيمة المضافة توضح جميع مبالغ المبيعات.

يجب على الخاضع للقيمة المضافة التصريح عن الصادرات في خانة "المبيعات الخاضعة للقيمة المضافة بنسبة الصفر بالمئة (شاملة الصادرات)".

يرجى ملاحظة أن الجهاز الوطني للإيرادات يحتفظ بحقه في التحقق من إقرارات القيمة المضافة وطلب مستندات تفصيلية من الخاضع للقيمة المضافة توضح قيمة الصادرات.

فيما يتعلق بالتغيير في النسبة الأساسية للقيمة المضافة، فقد تم إضافة استبيان كخطوة إضافية إلى نموذج إقرار القيمة المضافة. يجب الإجابة على أسئلة الاستبيان للمتابعة إلى نموذج إقرار القيمة المضافة. وبناءً على الاجابات المختارة ستظهر الخانات المناسبة في نموذج إقرار القيمة المضافة.

وسيظهر الاستبيان في نموذجي الإقرار الكامل والإقرار المبسط للقيمة المضافة.

 

لمزيد من التفاصيل والمعلومات التي تخص الأحكام الانتقالية يرجى الاطلاع على دليل الأحكام الانتقالية المتعلقة بتعديل النسبة الأساسية للقيمة المضافة .

هل كان هذا المحتوى مفيد؟