الأسئلة الشائعة التقنية

استرداد القيمة المضافة

يجوز للجهاز استرداد القيمة المضافة المسددة عن أي توريد أو استيراد صدر من أيٍ من الجهات الآتية:

  1. الخاضع للقيمة المضافة المُسدِد مبلغ قيمة مضافة بالزيادة.
  2. الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية والهيئات والبعثات الدبلوماسية والعسكرية بالنسبة للسلع والخدمات الموردة داخل مملكة البحرين.
  3. السياح.

المادة 57 من قانون القيمة المضافة لمملكة البحرين

يتولى الجهاز المسؤولية العامة عن إجراءات استرداد القيمة المضافة والحصول عليها. تُقدم تفاصيل أخرى بشأن ذلك في الوقت المناسب.

يجوز للجهاز تسوية المبالغ المستردة مقابل أي قيمة مضافة أو غرامات إدارية مستحقة على الخاضع للقيمة المضافة بموجب أحكام القانون أو أي قانون قيمة مضافة آخر حتى نفاذ مبلغ الزيادة.

المادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة لمملكة البحرين

يجوز للجهاز تدقيق ومراجعة الحسابات الخاصة بالشخص الخاضع للقيمة المضافة للتحقق من صحة طلب الاسترداد وإشعار مقدم الطلب بالقرار المتخذ باعتماد أو رفض الطلب خلال ستين يومًأ من تاريخ تلبية متطلبات المتعلقة بالتوثيق.

قد تكون هناك حالات لا يحصل فيها المورد الخاضع للقيمة المضافة على المقابل المستحق لتوريداته الخاضعة للقيمة المضافة (على سبيل المثال، بسبب تأخر العميل في الدفع). في مثل هذه الحالات، سيكون المورد الخاضع للقيمة المضافة قد دفع بالفعل القيمة المضافة على توريداته للجهاز الوطني للإيرادات دون تحصيلها من عميله.

 كما يسمح قانون القيمة المضافة ولائحته التنفيذية للموردين الخاضعين للقيمة المضافة بتعديل واسترداد مخرجات القيمة المضافة المدفوعة بالفعل للجهاز في حال لم يتمكنوا من تحصيل هذه المبالغ من عملائهم.

يجب استيفاء شروط معينة لإجراء تعديل على القيمة المضافة التي تم دفعها في الأصل والمحددة في المادة 30 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة، مثلا يجب أن يكون دفع المبلغ المستحق للعميل معلقًا (جزئيًا أو كليًا) لمدة 12 شهرًا على الأقل من تاريخ التوريد. كما يمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل بما في ذلك الشروط التي يجب استيفائها في قسم "الديون المعدومة" في الدليل العام للقيمة المضافة.

المادة 30 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

سوف يعلن الجهاز الوطني للإيرادات عن التفاصيل المتعلقة بطريقة وآلية استرداد القيمة المضافة للسياح في الوقت المناسب.