الشركات الصغيرة والمتوسطة

كيفية الاستعداد

تُعرف الشركات الصغيرة والمتوسطة بالشركات التي لا تتجاوز قيمة توريداتها السنوية 3 مليون دينار بحريني. ولذلك يتعين على هذه الشركات اتباع الخطوات الثلاثة التالية حرصاً على استعدادهم لتطبيق القيمة المضافة في الوقت المحدد لهم.


تفاصيل خطوات الاستعداد

  • تكوين فهم شامل حول القيمة المضافة من خلال الاستفادة من الموارد المتعددة الموجودة على الموقع الالكتروني للجهاز الوطني للإيرادات من خلال القانون واللائحة التنفيذية والدليل العام وأدلة القطاعات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم التواصل مع الجهاز عبر القنوات التالية للحصول على المزيد من المعلومات
  • تحديد المعاملة للقيمة المضافة لكافة السلع والخدمات التي تبيعها شركتك من خلال القانون واللائحة التنفيذية أو سياسة ومعاملة الضريبة. كما يمكن التواصل مع الجهاز عبر القنوات التالية للحصول على المزيد من المعلومات
  • تحديد العقود الخاضعة للقيمة المضافة؛ التفاوض بشأن العقود ذات الصلة وتعديلها وذلك لغرض الامتثال للقانون واللائحة التنفيذية
  • تحديد معاملة القيمة المضافة لكافة السلع والخدمات الموردة والمعلومات للقيمة المضافة الخاصة بكافة الموردين
  • تحميل شهادة التسجيل في القيمة المضافة وإظهار رقم الحساب للقيمة المضافة في كافة الأنظمة ذات الصلة وعرض الشهادة في مكان ظاهر للمستهلكين
  • استخدم طريقة منسقة لعرض سعر السلع والخدمات التي تقدمها شاملًا القيمة المضافة
  • إنشاء أنظمة مناسبة لإصدار وتسجيل وحفظ فواتير القيمة المضافة متوافقة مع أغراض القيمة المضافة. يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول الفوترة وحفظ السجلات في صفحة القانون واللائحة التنفيذية أو عبر قنواته الإعلامية
  • تصميم أنظمة محاسبية تساهم في إصدار كافة المدخلات الخاصة بنموذج الإقرار للقيمة المضافة بسهولة
  • إن وجِد، تضبيط أنظمة تخطيط الموارد أو الأنظمة المحاسبية لاستيعاب متطلبات تقديم الإقرارات للقيمة المضافة
  • ضمان القدرة على تسوية رصيد القيمة المضافة لدى الجهاز الوطني للإيرادات سواء كان الطلب للاسترداد أو للدفع

للاستفسار عن متطلبات الاستعداد أو أي مسائل أخرى ذات صلة بالقيمة المضافة، يرجى الاطلاع على بيانات الاتصال بنا عبر الضغط على الرابط