كيفية الاستعداد

تنصح الشركات الكبرى التي لديها توريد سنوي بقيمة تفوق 5 مليون دينار بحريني بأن تتّبع الخطوات الثمانية التالية حرصاً على التجهيز لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بحلول 1 يناير 2019.


تفاصيل خطوات الاستعداد

  • تكليف موظفين داخل المؤسسة بأدوار ومسؤوليات محددة متعلقة بضريبة القيمة المضافة من ضمنهم، مسؤول للتواصل مع مدير العلاقات لدى الجهاز الوطني للإيرادات.
  • توعية الموظفين على ضريبة القيمة المضافة وتطبيقها داخل المؤسسة
  • تصنيف كل المعاملات المتعلقة بالسلع والخدمات بحسب فئة ضريبة القيمة المضافة الخاصة بها
  • الرجوع إلى الجهاز الوطني للإيرادات لمعرفة كيفية التعامل مع الحالات الخاصة التي لم تغطيها اللوائح التنفيذية
  • وضع آليات مناسبة للتدقيق الشامل الذي يمكن مطابقته مع السجلات المحاسبية
  • تحديد الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وتسجيل الرقم الضريبي الخاص بهم والحصول على شهاداتهم الضريبية
  • تضمين بند ضريبة القيمة المضافة في أوامر الشراء والعقود المبرمة مع الموردين
  • وضع تقارير متنظمة للضريبة القيمة المضافة تتضمن تقارير ضريبة المدخلات والمخرجات
  • تضمين في العقود مع العملاء بنداً خاصاً بضريبة القيمة المضافة
  • احتساب وعرض الأسعار مع ضريبة القيمة المضافة في نقاط البيع (إن كانت الضريبة مطبقة)
  • وضع فواتير ضريبة القيمة المضافة تشمل الخانات المنصوص عليها في قوانين ولوائح ضريبة القيمة المضافة
  • تحديد عمليات خاصة للتعامل مع ديون العملاء المعدومة (بما في ذلك ممارسات المحاسبة)
  • وضع إجراءات لإدارة أية تحديث في الأنظمة التي ترعى ضريبة القيمة المضافة ومراجعة المعاملات الجديدة من زاوية التعامل مع ضريبة القيمة المضافة
  • ضمان حسن تسجيل المعاملات من خلال الضوابط المناسبة
  • تضمين الامتثال إلى متطلبات ضريبة القيمة المضافة في إطار إدارة المخاطر والتأكد من أن التدقيق يغطي كافة العمليات ذات العلاقة بضريبة القيمة المضافة
  • تحديث تطبيقات تقنية المعلومات حسب متطلبات التكنولوجيا الجديدة الضرورية لدعم عمليات ضريبة القيمة المضافة
  • تحديث هندسة البيانات والأدوات المتعلقة الضرورية للامتثال إلى متطلبات بيانات ضريبة القيمة المضافة

للاستفسار عن متطلبات الاستعداد أو أي مسائل أخرى ذات صلة بضريبة القيمة المضافة، يرجى الاطلاع على بيانات الاتصال بنا عبر الضغط على الرابط