الشركات الكبيرة

كيفية الاستعداد

تُعرف الشركات الكبيرة بالشركات التي تتجاوز قيمة توريداتها السنوية 3 مليون دينار بحريني. ولذلك يتعين على هذه الشركات اتباع الخطوات الثمانية التالية حرصاً على استعدادهم لتطبيق القيمة المضافة في الوقت المحدد لهم.


تفاصيل خطوات الاستعداد

  • تكليف موظفين داخل المؤسسة بأدوار ومسؤوليات محددة متعلقة بالقيمة المضافة من ضمنهم، مسؤول للتواصل مع مدير العلاقات لدى الجهاز الوطني للإيرادات.
  • توعية الموظفين على القيمة المضافة وتطبيقها داخل المؤسسة
  • تصنيف كل المعاملات المتعلقة بالسلع والخدمات بحسب فئة القيمة المضافة الخاصة بها
  • الرجوع إلى الجهاز الوطني للإيرادات لمعرفة كيفية التعامل مع الحالات الخاصة التي لم تغطيها اللوائح التنفيذية
  • وضع آليات مناسبة للتدقيق الشامل الذي يمكن مطابقته مع السجلات المحاسبية
  • تحديد الموردين الخاضعين للقيمة المضافة وتسجيل الرقم للقيمة المضافة الخاص بهم والحصول على شهاداتهم للقيمة المضافة
  • تضمين بند القيمة المضافة في أوامر الشراء والعقود المبرمة مع الموردين
  •  وضع تقارير منظمة للقيمة المضافة تتضمن تقارير المدخلات والمخرجات للقيمة المضافة
  • تضمين في العقود مع العملاء بنداً خاصاً بالقيمة المضافة
  • احتساب وعرض الأسعار مع القيمة المضافة في نقاط البيع (إن كانت القيمة المضافة مطبقة)
  • وضع فواتير ضريبة القيمة المضافة تشمل الخانات المنصوص عليها في قوانين ولوائح القيمة المضافة
  • تحديد عمليات خاصة للتعامل مع ديون العملاء المعدومة (بما في ذلك ممارسات المحاسبة)
  • وضع إجراءات لإدارة أية تحديث في الأنظمة التي ترعى القيمة المضافة ومراجعة المعاملات الجديدة من زاوية التعامل مع القيمة المضافة
  • ضمان حسن تسجيل المعاملات من خلال الضوابط المناسبة
  • تضمين الامتثال إلى متطلبات القيمة المضافة في إطار إدارة المخاطر والتأكد من أن التدقيق يغطي كافة العمليات ذات العلاقة بالقيمة المضافة
  • تحديث تطبيقات تقنية المعلومات حسب متطلبات التكنولوجيا الجديدة الضرورية لدعم عمليات القيمة المضافة
  • تحديث هندسة البيانات والأدوات المتعلقة الضرورية للامتثال إلى متطلبات بيانات القيمة المضافة

للاستفسار عن متطلبات الاستعداد أو أي مسائل أخرى ذات صلة بالقيمة المضافة، يرجى الاطلاع على بيانات الاتصال بنا عبر الضغط على الرابط.