شهادة الإقامة للأغراض الضريبية

تصدر إدارة العلاقات الضريبية الخارجية شهادات الإقامة للأغراض الضريبية للمؤهلين من الأفراد والمؤسسات والجهات الحكومية المقيمة في مملكة البحرين.

يرجى ارسال خطاب رسمي من مقدم الطلب يشرح فيه أسباب الطلب ولأية أغراض سيتم استخدام الشهادة. يجب أن يتضمن الطلب الإشارة إلى مادة أو مواد معينة بالاتفاقيات الضريبية مع الدول المعنية أو القوانين المحلية في الدول الأخرى التي يود أن يستند عليها مقدم الطلب. (يجب أن تكون الإشارة إلى المواد مدعومة برأي مستشار قانوني مستقل أو غيره من الخبراء المؤهلين المستقلين)

يجب أن تستوفي طلبات إصدار الشهادة جميع المتطلبات المذكورة أدناه.

يرجى الملاحظة بأن الوقت المستغرق لإصدار الشهادة يعتمد على استكمال جميع المعلومات والمستندات المطلوبة.

 

متطلبات شهادة الإقامة الضريبية

يجب أن تكون طلبات إصدار شهادات الإقامة للأغراض الضريبية مصحوبة بنسخ من المستندات المبينة أدناه، على أن تكون تلك المستندات مصدَّقة من محامي مستقل أو كاتب عدل أو مدقق حسابات*، بحسب الأحوال:

أ) للأفراد: (يجب على مقدم الطلب أن يكون موجود فعلياً في مملكة البحرين لمدة أو مدد لا تقل في مجموعها عن 183 يوم في السنة التي تطلب عنها شهادة الإقامة. علماً بأن إدارة العلاقات الضريبية الخارجية ستتحقق من ذلك مباشرة مع شؤون الجنسية والجوازات والإقامة. عدم استيفاء هذا الشرط سيؤدي إلى رفض الطلب)

  • بطاقة هوية بحرينية سارية المفعول.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تصريح الإقامة الذي يغطي السنوات المطلوبة لشهادة الإقامة الضريبية (للأشخاص الطبيعيين غير البحرينيين فقط).
  • توضيح من الهيئة المعنية في البلد الذي يطلب الشهادة، يمكن أن يكون هذا التوضيح من سلطة ضريبية أخرى، أو بورصة، أو بنك، إلخ، بحسب الأحوال.
  • اسم وعنوان ورقم الاتصال والبريد الالكتروني للسلطة الضريبية الأخرى أو الهيئة المعنية الأخرى التي تتطلب هذه الشهادة.
  • اسم وعنوان وأرقام الاتصال الخاصة بمقدم الطلب.
  • إثبات عنوان السكن لمقدم الطلب، (على سبيل المثال: عقد إيجار أو فواتير الكهرباء والماء لآخر ثلاثة شهور أو نسخة مطبوعة من القارئ الآلي لبطاقة الهوية البحرينية أو رخصة قيادة بحرينية سارية المفعول).
  • دليل يتضمن المدفوعات المتعلقة باستقطاع الضرائب عند المنبع عند طلب السلطة الضريبية الأخرى التصديق على صحة المبالغ (إن وجدت).
  • إذا تم تقديم الطلب من قبل وكيل صاحب الطلب، فإنه يتوجب تقديم ما يثبت تخويل الوكيل بالتصرف نيابة عن مقدم الطلب الأصلي.

 

ب) للمؤسسات التجارية والمالية:

  • نسخة من السجل التجاري ساري المفعول.
  • تراخيص سارية المفعول للمؤسسات التجارية والمالية أو التراخيص المهنية للشركات الاستشارية والمحامين والمحاسبين ومدققي الحسابات الصادرة عن الجهات التنظيمية ذات العلاقة.
  • توضيح من الهيئة المعنية في البلد الذي يطلب الشهادة، يمكن أن يكون هذا التوضيح من سلطة ضريبية أخرى، أو بورصة، أو بنك، إلخ، بحسب الأحوال.
  • اسم وعنوان ورقم الاتصال والبريد الالكتروني للسلطة الضريبية الأخرى أو الهيئة المعنية الأخرى التي تتطلب هذه الشهادة.
  • اسم وعنوان وأرقام الاتصال الخاصة بمقدم الطلب.
  • دليل يتضمن المدفوعات المتعلقة باستقطاع الضرائب عند المنبع عند طلب السلطة الضريبية الأخرى التصديق على صحة المبالغ (إن وجدت).
  • إذا تم تقديم الطلب من قبل وكيل صاحب الطلب، فإنه يتوجب تقديم ما يثبت تخويل الوكيل بالتصرف نيابة عن مقدم الطلب الأصلي.

 

ج) للجهات الحكومية:

  • توضيح من الهيئة المعنية في البلد الذي يطلب الشهادة، يمكن أن يكون هذا التوضيح من سلطة ضريبية أخرى، أو بورصة، أو بنك، إلخ، بحسب الأحوال.
  • اسم وعنوان ورقم الاتصال والبريد الالكتروني للسلطة الضريبية الأخرى أو الهيئة المعنية الأخرى التي تتطلب هذه الشهادة.
  • اسم وعنوان وأرقام الاتصال الخاصة بمقدم الطلب.
  • دليل يتضمن المدفوعات المتعلقة باستقطاع الضرائب عند المنبع عند طلب السلطة الضريبية الأخرى التصديق على صحة المبالغ (إن وجدت).
  • إذا تم تقديم الطلب من قبل وكيل صاحب الطلب، فإنه يتوجب تقديم ما يثبت تخويل الوكيل بالتصرف نيابة عن مقدم الطلب الأصلي.

 * للتصديق على مستند، يجب على مقدم الطلب أن يقدم نسخة من المستند والوثيقة الأصلية إلى محام مستقل أو كاتب عدل أو مدقق حسابات، وأن يطلب منه التصديق على النسخة بكتابة "مصادق عليها لتكون نسخة حقيقية من المستند الأصلي كما اراها أنا". يجب على الشخص الذي يصدق النسخة أن يقوم بما يلي: التوقيع على الشهادة وكتابة تاريخ التوقيع؛ وطباعة اسمه بالكامل تحت التوقيع؛ وإضافة وظيفته وعنوانه ورقم هاتفه وختمه التجاري (بحسب الأحوال). أو يمكن لمقدم الطلب أن يقدم المستندات الأصلية مع النسخ إلى موظفي الجهاز الوطني للإيرادات للتحقق والتأكد منها.

 

تقديم طلب شهادة الإقامة الضريبية

يمكن إرسال جميع طلبات إصدار شهادات الإقامة الضريبية عن طريق البريد أو الفاكس الإلكتروني أو البريد الإلكتروني باللغتين العربية أو الإنجليزية وذلك على العنوان التالي:

المهندس نواف هاشم السادة
مدير إدارة العلاقات الضريبية الخارجية
الجهاز الوطني للإيرادات
مركز البحرين التجاري العالمي – البرج الجنوبي
ص.ب: 17555 – المنامة – مملكة البحرين

 

رقم الهاتف: 17502322 973+ 
رقم الفاكس الإلكتروني: 17910098 973+  
 البريد الإلكتروني: FTR@nbr.gov.bh 


© 2021 الجهاز الوطني للإيرادات – مملكة البحرين