مشروع مكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح (BEPS)

 

مشروع مكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح هو مشروع مشترك بين دول مجموعة الــعشرين (G20) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) يتكون من 15 معيار للحد من التهرب الضريبي ولضمان خضوع الأرباح للضريبة حيثما تتم مزاولة الأنشطة الاقتصادية التي تولّد هذه الأرباح وحيثما تنشأ القيمة ولضمان بيئة ضريبية أكثر شفافية. لمزيد من المعلومات بشأن معايير مشروع مكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح (Base Erosion and Profit Shifting- BEPS) يرجى زيارة www.oecd.org/tax/beps/beps-actions/.

تم تأسيس الإطار الشامل لمكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح في سنة 2016 من قبل دول مجموعة الــعشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لضمان مشاركة الدول المهتمة، بما في ذلك الدول النامية، على قدم المساواة في تطوير المعايير المرتبطة بالقضايا المتعلقة بمشروع مكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح بهدف تجهيز الحكومات بالأدوات المحلية والدولية المناسبة لمكافحة التهرب الضريبي وضمان أن الأرباح تخضع للضريبة حيثما تتم مزاولة الأنشطة الاقتصادية المولدة للأرباح وحيثما تنشأ القيمة.

انضمت مملكة البحرين إلى الإطار الشامل في مايو 2018 من أجل تبني معايير متفق عليها دولياً وتطبيق أفضل الممارسات لمكافحة التهرب والتجنب الضريبي. يمكن الاطلاع على قائمة أعضاء الإطار الشامل عبر هذا الرابط.

ولقد اتفقت الدول أعضاء الإطار الشامل على تطبيق أربعة معايير كحدٍ أدنى من حزمة معايير (BEPS)، وهي: 

© 2021 الجهاز الوطني للإيرادات – مملكة البحرين